يتزايد القلق محليا ودوليا في سوريا مع استعداد الجيش لاقتحام بلدة جسر الشغور بدعوى التصدي لمسلحين ينصبون كمائن. وفي الوقت الذي يفرّ فيه المواطنون من تلك البلدة أعلنت كل من لندن وباريس أنهما ستقدّمان مشروع قرار أمام مجلس الامن quot;للتنديد بقمع نظام الأسد.


محللون يحذرون من دور ماهر الأسد البارز لإبقاء شقيقه في الحكم

لندن: ينعقد مجلس الأمن الدولي الاربعاء في الساعة 19,00 ت غ في نيويورك لمناقشة مشروع قرار أوروبي يدين القمع في سوريا، كما ذكرت مصادر دبلوماسية.

وفي وقت سابق، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امام البرلمان ان بريطانيا وفرنسا ستقدمان اليوم الاربعاء مشروع قرار امام مجلس الامن الدولي لquot;ادانة القمعquot; في سوريا.

ولم يعرف موعد التصويت على هذا النص.

وقال كاميرون quot;هناك تقارير موثوقة تشير الى سقوط ألف قتيل واعتقال حوالى عشرة الافquot; منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف اذار/مارس الماضي.

واضاف quot;اذا صوت احد ضد مشروع القرار او حاول استخدام حق النقض ضده، عليه ان يتحمل وزر ذلكquot;.

وصرّح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء في نيويورك ان فرنسا وشركاءها في مجلس الامن الدولي مستعدون للمجازفة بحصول فيتو روسي ضد مشروع القرار.

وقال جوبيه في لقاء صحافي ان quot;القمع يتفاقم والمجازر تتضاعف. لا يمكن بالنسبة الينا ان تقف الامم المتحدة صامتة امام وضع مماثلquot;.

واوضح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان مشروع القرار يهدف الى quot;ادانة القمع في سوريا ومطالبة الحكومة السورية بالاستجابة إلى مطالب السوريين المشروعة والإفراج عن جميع سجناء الرأي ورفع القيود عن وسائل الإعلام والانترنتquot;.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة تدعم مشروع القرار الفرنسي البريطاني امام مجلس الامن الدولي لادانة أعمال القمع في سوريا.

وقال مارك تونر quot;ندعم السعي الى قرار يصدره مجلس الامن الدولي في ما يتعلق بالأزمة الحالية في سوريا، ونحاول إقناع أعضاء آخرين في المجلس بهذا الدعمquot;.

واعتبر ان قرارا مماثلا quot;سيزيد الضغط على نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد ومن شأنه تحسين محاولة المجتمع الدولي وضع حد للقمع العنيف للشعب السوريquot;.

ميدانيا، ذكرت تقارير اعلامية أنّ سوريين فرّوا من بلدة مضطربة متجهين الى حدود تركيا خوفا من العنف واراقة الدماء مع اقتراب قوات تدعمها الدبابات لديها أوامر بالسيطرة على الموقف بعد أن اتهمت الحكومة عصابات مسلحة هناك بقتل عشرات من قوات الامن.

وعلى الرغم من تردد أنباء عن سقوط قتلى على مدار أيام في بلدة جسر الشغور تفاوتت بين تقارير رسمية تحدثت عن مسلحين ينصبون كمائن للقوات وبين أقوال سكان عن تمرد داخل الجيش فان الوضع هناك أثار قلقا دوليا من أن العنف ربما يدخل مرحلة جديدة أكثر دموية بعد ثلاثة أشهر من الاضطرابات الشعبية التي خلفت اكثر من 1000 قتيل.

السفيرة السورية في فرنسا تشير إلى حملة quot;تضليلquot; ضد بلادها

وافاد ناشط حقوقي في وكالة فرانس برس ان سكان مدينة جسر الشغور في شمال غرب سوريا واصلوا الاربعاء الفرار من المدينة خشية عملية عسكرية واسعة النطاق لقوات النظام السوري.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس في نيقوسيا ان quot;قوات عسكرية شوهدت على بعد 15 كلم من جسر الشغور. السكان يواصلون الفرار خشية عملية عسكرية كبيرةquot;.

واكد ان مدينة جسر الشغور الواقعة في محافظة ادلب (300 كلم شمال دمشق) والتي يقطنها خمسون الف شخص quot;باتت مقفرةquot;.

ووصلت مجموعة من 122 لاجئا هربا من قمع النظام السوري تضم خصوصا نساء واطفالا، ليلا الى جنوب تركيا المحاذي للحدود مع سوريا. ويتحدر معظم هؤلاء من جسر الشغور حيث يقوم الجيش بعمليات تمشيط منذ السبت.

كذلك، نقل عشرات المصابين السوريين في الايام الاخيرة الى مستشفيات تركية.

والاثنين، اكدت السلطات السورية ان 120 من عناصر الشرطة قتلوا في جسر الشغور من جانب quot;مجموعات مسلحةquot;، لكن ناشطين حقوقيين وشهودا نفوا هذه الواقعة واكد بعضهم ان هؤلاء قضوا في عملية تمرد داخل المقر العام للامن العسكري.

الاتحاد الاوروبي يفكر في تشديد العقوبات على سوريا

افادت مصادر دبلوماسية ان دول الاتحاد الاوروبي تفكر في تشديد العقوبات على سوريا لتستهدف خصوصا المؤسسات، في ظل تزايد القمع في هذا البلد.

وقال احد هذه المصادر الاوروبية لوكالة فرانس برس quot;هناك افكار تتردد للذهاب ابعد في العقوبات المفروضة على سوريا مع تدابير اضافية. هذه الافكار في الاجواء لكن لا نص مطروحا على الطاولة في الوقت الحاضرquot; لبدء التحضيرات الملموسة.

واكد دبلوماسي اخر في بروكسل أن quot;محادثات غير رسمية جرتquot; في هذا الخصوص، quot;لكن لا شيء نهائيا بعدquot;، موضحا ان الفكرة إن تحققت فستستهدف quot;مؤسسات معروفة بارتباطها بالنظام او تدعمهquot;.

وفي واشنطن عبر دبلوماسي اوروبي عن وضوح اكبر في هذا الصدد، فقال quot;اننا (الاتحاد الاوروبي) نعمل في الوقت الحاضر على حزمة ثالثة من العقوبات تستهدف مؤسسات القطاع الاقتصاديquot;، مضيفا ان هذا الامر يجري بالتعاون مع الولايات المتحدة مثل سابقاتها.

وصول مجموعة جديدة من اللاجئين السوريين الى تركيا

ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان مجموعة جديدة من اللاجئين السوريين الهاربين من اعمال القمع، مؤلفة من 60 شخصا على الاقل، قد دخلت تركيا الاربعاء بعد وصول 122 شخصا من سوريا خلال الليل.

وقد تولى عناصر الدرك الاتراك الاهتمام بالمجموعة التي يتألف معظم افرادها من البالغين، وقد كانوا ينتظرونهم في ضواحي قرية غوفشتشي في محافظة هاتاي (جنوب).

ودقق عناصر الدرك في الهويات ثم نقلوا افراد المجموعة الى مخيم للاجئين اقامه الهلال الاحمر التركي في يايلاداجي الذي يبعد 15 كلم عن غوفشتشي.

وذكر القرويون ان ثلاثة جرحى هم بين افراد المجموعة.

واستقبل المخيم اواخر نيسان/ابريل مجموعة من 250 سوريا هم من سكان القرى الحدودية.

ويفيد احصاء لوكالة فرانس برس ان 450 لاجئا سوريا في الاجمال قد وصلوا الى تركيا منذ ذلك الوقت.

من جهة اخرى، ادخل عشرات السوريين المصابين، الى مستشفيات انطاكيا، في محافظة هاتاي، في الايام الاخيرة.

واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء انه quot;من غير المطروحquot; ان تقفل تركيا ابوابها في وجه اللاجئين السوريين الذين يهربون من اعمال القمع الدامية في بلادهم، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واضاف اردوغان quot;في هذه المرحلة، ليس مطروحا ان نقفل الابوابquot; (الحدود)، داعيا مرة جديدة الرئيس السوري بشار الاسد الى اجراء الاصلاحات التي يطالب بها شعبه.

واوضح اردوغان الذي كان يرد على اسئلة الصحافيين في انقرة، انه يتابع quot;بقلقquot; الاحداث في سوريا المجاورة.

وقال ان quot;قلقنا يتزايد ... فلنأمل في ان يقوم (النظام) السوري بخطوات عاجلة على صعيد الاصلاحات وبطريقة تقنع المدنيينquot;.

وكرر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو من جهته تأكيد مخاوف بلاده من اضطرارها الى مواجهة تدفق اللاجئين السوريين.

وقال داود اوغلو في تصريح لشبكة ان.تي.في الاخبارية التلفزيونية، quot;اتخذنا كل التدابير الاحتياطية الضرورية على الحدودquot;، مشيرا الى ان السلطات التركية quot;تسيطر على الوضعquot; في الوقت الراهن.

وتتقاسم تركيا وسوريا حدودا يبلغ طولها 800 كلم.

ودعا داود اوغلو ايضا النظام السوري الى إحراز تقدم في اتجاه اصلاحات سياسية واسعة في اطار جدول زمني محدد يمكن تبريره للشعب.

واعتبر وزير الخارجية التركي ان quot;السوريين يأملون في انتهاء الازمة ... يجب ان تعلن دمشق عن خطة عملquot; لاقناع الناس.

وتشهد سوريا منذ 15 اذار/مارس حركة احتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد. وتقول منظمات تدافع عن حقوق الانسان ان اكثر من 1100 شخص قتلوا منذ بداية الاحتجاجات.