مانشستر: تخوض مجموعة متنوعة السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة عام 2012 وتضم رجلا اسود وامرأتين ويهوديا مثليا.

فحزب رونالد ريغان وجورج بوش الابن وجو ماكين لطالما مثله رجال بيض ومتقدمين في السن نسبيا غير ان هذا الواقع انقلب استعدادا لمعركة 2012 مع الرئيس الحالي باراك اوباما فتسلح الحزب بمرشحين متنوعين قد يطرحهم في الانتخابات التمهيدية الجمهورية.

والتغيير الاهم يتعلق بالنساء، حيث قد تترشح النائبة ميشال باخمان والحاكمة السابقة لولاية الاسكا سارة بايلن، وهما رمزان للمحافظين المتشددين. فبايلن التي لم تعلن عن ترشيحها رسميا تقوم بجولة في البلاد، اما باخمان فقدمت طلبات ترشيحها رسميا الاثنين بمناسبة مناظرة تلفزيونية بين الجمهوريين في ولاية نيوهامبشر (شمال شرق).

وفيما لم تنتخب الولايات المتحدة اي امراة رئيسة حتى الان فانها انتخبت رجلا اسود للمرة الاولى، وقد يتواجه مع مرشح اسود آخر في السباق. ففي بلاد لا مستحيل فيها اشارت استطلاعات مؤسسة غالوب الاخيرة الى حصول هيرمان كين رئيس مجلس الادارة السابق لسلسلة المطاعم السريعة quot;غودفاذرز بيتزاquot; على المرتبة الثالثة بعد بايلن ومتصدر المرشحين المحتملين الحالي ميت رومني الابيض والمورموني.

لكن كين يقلل من اهمية عرقه. وردا على سؤال صحافي فرانس برس ان كان مهما للجمهوريين ان يعثروا على مرشح اسود بالسؤال quot;هل انا اسود؟quot;. وتابع quot;المهم هو انني اميركي، محافظ واسودquot;.

من الجلي ان الجمهوريين قللوا من اصرارهم على ترشيح رجل بروتستانتي وابيض لكن محاولة فريد كارغر في ان يكون المرشح الجمهوري اليهودي المثلي الاول الى الرئاسيات تبدو وكانها مبالغة في الامل.

في تجمع جمهوري في نيوهامبشر في نهاية الاسبوع الفائتة كان المعاون السابق للرئيس الراحل ريغن يوزع الاقراص الطائرة باسمه داعيا اعضاء حزبه الى المزيد من التسلية. وقال quot;اردت اصلا توزيع البسكويت، لكن هذا جزء من حملة +الحياة الصحية+quot;.

واكد كارغر لفرانس برس ان استراتيجيته حاليا تقضي بالمشاركة في مناظرات تلفزيونية للتعريف بنفسه ومواجهة سياسيين اكثر شهرة. لكن طريقه شاق، كما بدا سريعا على الحضور الذي تشكل باغلبيته من افراد بيض قساة متقدمين في السن. فبعد ان استمعوا اليه بتهذيب يتحدث عن مواجهة الديموقراطيين ارتفعت همهمة الحضور المتململ.

وقال جو ليفين الذي يمثل التجار quot;لا افهمك. كيف تتدبر امورك مع الديموقراطيين؟quot;. اما تيم بولنتي الحاكم السابق لمينيسوتا واحد البيض البروتستانت في المعسكر الجمهوري فنال تصفيقا حارا بعد الاعراب عن معارضته الحازمة لزواج المثليين. لكن دون هولدن الخبير في الامن المعلوماتي اشار الى ان وجود كارغر بحد ذاته اثبات على تغير في الحزب وقال quot;لم يواجه بصيحات استهجان ولم يطرد من القاعةquot;.