الفاتيكان: تحدث بيان مشترك الخميس عن إحراز quot;تقدم كبير جدًاquot; الأربعاء خلال اجتماع في الفاتيكان بين الكنيسة والدولة العبرية تناول القضايا المالية والاقتصادية المتصلة بممتلكات الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي المقدسة.

واورد البيان ان لجنة العمل الثنائية بين الفاتيكان واسرائيل المكلفة التوصل الى اتفاق قضائي مالي حول هذه الممتلكات اجتمعت في quot;مناخ منفتح وودي وبناءquot;.

وترأس وفد الفاتيكان مساعد أمين سر العلاقات مع الدول المونسينور ايتوري بالستريرو، فيما ترأس الوفد الإسرائيلي نائب وزير الخارجية دانيال ايالون.

واوضح البيان ان quot;الطرفين توافقا على المراحل المقبلة تمهيدًا لبلوغ اتفاق. وتم تحديد الاجتماع المقبل للجنة في أول كانون الاول/ديسمبر 2011 في مقر وزارة الخارجية الاسرائيليةquot;. والملف المالي لممتلكات الكنيسة الكاثوليكية في الاراضي المقدسة قيد النقاش منذ الاتفاق الاساسي الموقع في 30 كانون الاول/ديسمبر 1993.

ومنذ 1999، استأنف الفاتيكان وإسرائيل مفاوضاتهما بهدف التوصل الى اتفاق يتعلق بممتلكات الكنيسة وتمتع عائدات الانشطة التجارية للمجموعات المسيحية بإعفاءات ضريبية والوضع القانوني للكنيسة الكاثوليكية.