القدس: اقترح نائب وزير التطوير الإقليمي الإسرائيلي أيوب قرا الأربعاء بشكل ساخر على الحكومة التركية السماح بوصول أسطول مساعدات إنسانية للاجئين السوريين على أراضيها بدلاً من تسيير أسطول إنساني لقطاع غزة في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وقال قرا لوكالة فرانس برس quot;ارسلت طلبا الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للسماح بمرور اسطول مساعدات انسانية لمساعدة اللاجئين السوريين الموجودين في تركياquot;.

واكد قرا الدرزي الأصل، والعضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، انه ينتظر quot;ردًا ايجابيًاquot; بعد ارسال طلبه الثلاثاء في رسالة عبر سفير تركيا في اسرائيل.

واكد قرا quot;سيكون أسطول سلام، وليس أسطولاً استفزازيًاquot;، في إشارة الى الاسطول الجديد الذي ستشارك فيه منظمات تركية لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ووصل الى جنوب تركيا في الايام الاخيرة الآلاف من اللاجئين السوريين الذين هربوا من قمع النظام في بلادهم. وتقدم وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، الذي فاز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد، في السابع من حزيران/يونيو باقتراح يرمي الى تجنب ازمة في حال ارسال اسطول جديد الى قطاع غزة.

وقال داود اوغلو quot;يجب ان تاخذ المنظمات المدنية في الاعتبار ان معبر رفح (بين مصر وقطاع غزة) مفتوح، ويجب ان تتصرف بمزيد من الحذرquot;، مضيفًا انه quot;من غير المقبولquot; ان تطالب الحكومة التركية هذه المنظمات بالتخلي عن مشروعها.

وادى الهجوم الاسرائيلي في 31 ايار/مايو 2010 على اسطول سفن مساعدات انسانية الى قطاع غزة الى مقتل 9 ناشطين اتراك ما تسبب بازمة دبلوماسية بين البلدين.