قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أيمن الظواهري

دبي: اعلن القائد الاعلى للجيوش الاميركية المشتركة الاميرال مايكل مولن الخميس ان الولايات المتحدة ستسعى الى قتل الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة ايمن الظواهري كما قتلت سلفه اسامة بن لادن.

واعتبر الاميرال مولن في مؤتمر صحافي ان الاعلان الخميس عن تعيين الرجل الثاني في القاعدة زعيما للتنظيم لم يكن quot;مفاجأةquot;.

واضاف والى جانبه وزير الدفاع روبرت غيتس quot;هو وتنظيمه يواصلان تهديدنا، وكما سعينا الى اعتقال وقتل بن لادن وتوصلنا الى القيام بذلك، سنعمل بالتاكيد الامر نفسه مع الظواهريquot;.

واعتبر غيتس ان الظواهري سيواجه quot;عددا من التحدياتquot; لفرض سلطته على التنظيم لانه لا يملك الكاريزما نفسها التي كان يتمتع بها بن لادن الذي قتل في الثاني من ايار/مايو في غارة شنتها فرقة كوماندوس اميركية على مخبئه في باكستان.

وأعلن تنظيم القاعدة في بيان نشر على مواقع جهادية الخميس تولي أيمن الظواهري قيادته خلفًا لأسامة بن لادن، الذي قتل في عملية أميركية مطلع أيار/مايو.

جاء في البيان الذي وزّعه quot;مركز الفجر الإعلاميquot;، ونشر على مواقع جهادية، ان quot;القيادة العامة لجماعة قاعدة الجهاد، وبعد استكمال التشاور، تعلن تولّي الشيخ الدكتور ابي محمد ايمن الظواهري وفقه الله مسؤولية امرة الجماعةquot;.

واكد البيان ان قرار تعيين الظواهري يأتي التزامًا بكون quot;الجهاد ماضيًا الى يوم القيامة، كما جاء في الأحاديثquot; مشيرًا الى ان الجهاد quot;قد صار في هذا العصر فرضًا عينيًا ضد الكفار الغزاة المحتلين لديار المسلمين، وضد الحكام المرتدين المبدلين لشرائع الإسلامquot;.

كما اكد البيان ان quot;خير الوفاء للشهداء الابرار ولسيرة الشيخ المجاهد أسامة بن لادن هو الاستمرار على درب الجهاد في سبيل الله ونصرة المسلمين والمستضعفينquot;.

وتعهد تنظيم القاعدة بمواصلة quot;الجهادquot; ضد الغرب وإسرائيل في البيان الذي نشر الخميس. واكدت القيادة العامة للتنظيم في البيان ان القاعدة ستتابع quot;الدعوة للدين الحقِّ، وتحريض امتنا على الاعداد والقتال مع ادائنا العلمي للفريضة العينية في جهاد الغزاة الكفار المعتدين على ديار الاسلامquot;.

وقال البيان ان على رأس هؤلاء quot;أميركا الصليبية وربيبتها إسرائيل ومن أعانهم من الحكام المبدلين لشريعة الإسلامquot;. واضاف البيان quot;نجاهدهم بكل ما في طاقتنا، ونحثّ الأمّة على جهادهم باليد واللسان والجنان وبالمال والفعال وبكل مستطاع، حتى تخرج جميع الجيوش الغازية من أرض الإسلام وتسود فيها شريعة اللهquot;.

أميركا: الظواهري لا يتمتع بالقدرات القيادية لبن لادن

ومن جهته، قال مسؤول كبير في الادارة الاميركية الخميس ان ايمن الظواهري الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة، يفتقر الى المهارات القيادية والمؤهلات التي كان يتمتع بها الزعيم السابق اسامة بن لادن.

وقال المسؤول الذي آثر عدم الكشف عن اسمه quot;لم يظهر (الظواهري) مهارات قيادية قوية ولا مهارات تنظيمية خلال انخراطه في القاعدة ولا قبل ذلك خلال انخراطه في حركة الجهاد الاسلامي المصريةquot;.

وأضاف quot;من المرجح ان يؤدي صعود الظواهري لقيادة القاعدة الى انتقادات ان لم يؤدي الى انشقاق داخل القاعدةquot;.

واكد المسؤول ان الظواهري، البالغ التاسعة والخمسين من عمره، ليست لديه خبرات قتالية فعلية بل آثر بدلا من ذلك quot;صورة القائد الهادئ المرتكن الى مركزه القياديquot; متابعاً : quot;خلاصة الامر هي ان الظواهري ليس لديه من قريب او بعيد ما كان اسامة بن لادن يرتكن اليه من خبرة او مؤهلاتquot;.

nbsp;الظواهري على راس القاعدة خيار يضمن الاستمرارية

واعتبر خبراء ان اختيار المصري ايمن الظواهري لخلافة اسامة بن لادن على راس القاعدة هو خيار يتماشى مع منطق الامور والاستمرارية ولو انه لا يتمتع بالقدرات القيادية نفسها لمؤسس التنظيم.

وراى دومينيك توماس المتخصص بالحركة الاسلامية المتشددة في معهد الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية quot;الظواهري يملك قبل اي شيء المشروعية التاريخية: انه ينتمي الى المجموعة نفسها التي ولدت في الجهاد المناوىء للسوفيات في افغانستان في الثمانيناتquot;.

واضاف quot;منذ مقتل بن لادن، كنت ارى على المنتديات الجهادية رسائل عدة تدعو الظواهري الى ان يصبح الوجه القياديquot;.

وتابع quot;كان ينبغي ان يكون وجها يمثل مرجعية للناشطين. ولم يكن هناك غيره: برز الظواهري الى جانب بن لادن منذ 15 سنة، ومارس الجهاد في افغانستان، انه وجه للحركة الاسلامية المصرية. انه ايضا منظر له مؤلفات عدةquot;.

وبالتاكيد، فان الظواهري البالغ من العمر 59 عاما والذي قدم منذ سنوات على انه quot;الذراع اليمنىquot; لاسامة بن لادن من دون تحديد علاقات السلطة والسيطرة بين الرجلين بوضوح، لا يتمتع داخل الحركة الجهادية وفي الخارج بالسحر الذي كان ينعم به سلفه.

واكد دومينيك توماس quot;على صعيد الكاريسما، وطريقة التعبير والموهبة الخطابية، فانه لا يتمتع البتة بالمظهر الخارجي نفسه لبن لادنquot;.

وقال quot;ليس من النسيج الايديولوجي نفسه. ان فكره غامض، وهذا يشبه تركيبة من عدة ايديولوجيات، فهو ليس واضحا عندما يتكلم، انه في غالب الاحيان غامضquot;.

وسيشكل قسم الولاء اختبارا جيدا لاهليته في فرض نفسه على راس التنظيم الذي بات يتالف خصوصا من فروع تنعم باستقلال ذاتي في اليمن والعراق والساحل او من انصار فاعلين على استعداد للانتقال الى العمل في العالم من دون ان يكونوا على اتصال عملاني مع القيادة المركزية للقاعدة.

وبالفعل، فمنذ تاسيس تنظيم القاعدة في اب/اغسطس 1988 في شمال باكستان، اعلن مبايعة اسامة بن لادن نفسه وليس للتنظيم.

واكد جان بيار فيليو الاستاذ في العلوم السياسية في باريس وكاتب quot;التاريخ الحقيقي للقاعدةquot; خصوصا، ان quot;الولاء الشخصي لبن لادن الذي اقسم عليه مختلف قادة فروع القاعدة في العراق واليمن وفي +بلاد المغرب الاسلامي+ سيتجدد من الان فصاعدا حيال الظواهريquot;.

واضاف quot;هذا لا يشكل مكسبا بسبب اجراءات وقائية عدة داخل الحركة الجهادية حيال تولي السلطة من قبل التيار المصريquot;.

وراى quot;ان هذا التعيين اشارة اضافية للازمة العميقة التي تمر فيها القاعدة منذ مقتل بن لادن: وقد تطلب الامر شهرا ونصف الشهر لكي يحل الرجل الثاني محل الرجل الاول الراحل. وهذا يكشف ربما عن عملية اكثر تعقيدا وتنافرا مما تبدو عليهquot;.

على اي حال، فان اعلان تسمية الظواهري الذي كان متوقعا، راته الولايات المتحدة على انه علامة ضعف بالنسبة الى القاعدة.

وقال مسؤول اميركي كبير في واشنطن الخميس رافضا الكشف عن هويته ان الظواهري quot;لا يتمتع بالقدرات القيادية نفسها لاسامة بن لادنquot;. واضاف quot;ان ترقيته الى راس (القاعدة) سيثير انتقادات وحتى رفضاquot; داخل المجموعة.