الزعيم الليبي معمر القذافي

آخر تحديث الساعة 17:41 بتوقيت غرينيتش

طرابلس: اعلن المبعوث الروسي الى ليبيا الخميس في طرابلس ان رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي اقر باجراء quot;اتصالات مباشرةquot; بين ممثلين عن النظام الليبي وعن الثوار الاربعاء في باريس، بحسب ما اوردت وكالة ايتار تاس الروسية.

وقال ميخائيل مارغيلوف quot;حصلت اليوم (..) على تاكيد بان اتصالات مباشرة تجري بين بنغازي (مقر الثوار) وطرابلسquot;.

وتابع quot;قال لي رئيس الوزراء الليبي ان جولة من هذه الاتصالات جرت بالامس (الاربعاء) في باريسquot;. واضاف موفد الكرملين ان الرئيس الفرنسي نيكولا quot;ساركوزي تبلغ نتائج هذه الاتصالاتquot;.

ولم يقر اي من طرفي الازمة الليبية حتى الان باجراء مفاوضات لتسوية النزاع، وفيما يتمسك الثوار برحيل معمر القذافي يستبعد انصار الزعيم الليبي هذا الحل.

وقال مارغيلوف quot;في مطلق الاحوال، هناك من وجهة نظر طرابلس حوار ليبي جارquot; معربا عن quot;تفاؤل حذر بشان ايجاد حل سياسي للازمة الليبيةquot;.

وقال الدبلوماسي quot;في جميع النزاعات تعبر الاطراف عن مواقف متصلبة يبدو من المستحيل التوفيق بينها. وهذا هو هدف كل جهود الوساطة: تقريب هذه المواقف التي تبدو متناقضةquot;.

ولم يلتق الموفد الروسي الخميس القذافي لكنه اعلن عزمه على زيارة بنغازي وطرابلس مجددا في الاسابيع المقبلة املا ان يلتقيه عندها. وكان مبعوث الكرملين الى افريقيا ميخائيل مارغيلوف زار بنغازي في السابع من حزيران/يونيو، المحطة الاولى من المحاولة الروسية للتواسط في النزاع الليبي.

رحيل القذافي quot;خط احمرquot; لا يمكن تخطيه

واعلن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الخميس اثناء لقائه مع موفد الكرملين ميخائيل مارغيلوف ان مسالة رحيل الزعيم معمر القذافي quot;خط احمرquot; لا يمكن تخطيه في اي حوار. وقال المحمودي خلال مؤتمر صحافي quot;ما يهمنا في اي مبادرة حوار، هو اولا وحدة ليبياquot;. وتابع ان quot;معمر القذافي قائد هذا البلدquot; وهذا quot;خط احمر في اي حوار (..) هذا ما قلته للمبعوث الروسيquot;.

جوبيه: رحيل القذافي غير منصوص بالقرارت الدولية ولكننا نريده

واقر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس بالعاصمة الجزائرية، بان تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي ليس منصوصا عليه في قرارات مجلس الامن الدولي لكنه مطلوب من غالبية اعضاء المجتمع الدولي، كما قال.

وقال جوبيه في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجزائري مراد مدلسي quot;صحيح ان قرارات الامم المتحدة لا تطلب رحيل معمر القذافي، لكننا نطالب بذلك. هذا هو الموقف الاوروبي وموقف مجموعة الاتصال (..) والاغلبية الواسعة في المجتمع الدوليquot;.

واشار جوبيه الى ان هذا هو موقف الجامعة العربية وانه quot;حين يستخدم رئيس دولة المدافع والاسلحة ضد شعبه، فان عليه الرحيلquot; حيث انه quot;فقد كل شرعيةquot;. وكان قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 اعطى الضوء الاخضر لتدخلات الحلف الاطلسي حيث فرض منطقة حظر جوي ويسمح بحماية المدنيين.

واشار وزير الخارجية الفرنسي الى ان quot;التدخل العسكري في ليبيا ليس هدفا بحد ذاتهquot; ملتقيا في ذلك مع الموقف الجزائري المؤيد quot;لحل سياسيquot;. لكن ذلك بحسب جوبيه يتطلب quot;وقفا حقيقيا لاطلاق النارquot; والقذافي quot;يجب ان يتنحى عن السلطة المدنية والعسكريةquot;.

واكد وزير الخارجية الفرنسي ان بلاده لديها quot;علاقات وثيقة جداquot; مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي كانت اول دولة تعترف به واصبح اليوم معترفا به من عدة دول. غير ان الجزائر لم تقتد بها في ذلك. ولم تعترف بالمجلس الانتقالي ولم تطلب ابدا رسميا رحيل القذافي لكنها جمدت ارصدة اسرة القذافي واقاربه في الجزائر وذلك تنفيذا للقرارات الدولية.

وردا على سؤال بشان شروط اعتراف الجزائر بالمجلس الانتقالي الليبي ذكر مدلسي بان بلاده تتبع قرارات الجامعة العربية والاتحاد الافريقي الذي اعد خارطة طريق لحل سلمي للنزاع الليبي. ولم تعترف المنظمتان بالمجلس الانتقالي.

وكان جوبيه وصل مساء الاربعاء الى الجزائر في زيارة لاربع وعشرين ساعة اجرى مباحثات خلالها مع نظيره الجزائري ورئيس الوزراء احمد او يحيى والرئيس عبد العزيز بوتفليقة. ومن المقرر ان يزور جوبيه الذي يشغل ايضا منصب عمدة بوردو بعد ظهر اليوم وهران (غرب) المتوئمة مع مدينته. وكانت آخر زيارة لوزير خارجية فرنسي للجزائر سجلت في ايار/مايو 2008.

هيئة الاركان الفرنسية تعلن تدمير ستين هدفا عسكريا خلال اسبوع في ليبيا

ومن جهة أخرى، اعلنت رئاسة اركان الجيوش الفرنسية عن تدمير ستين منشاة عسكرية لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي خلال الاسبوع المنصرم في الضربات الجوية التي شنتها طائرات ومروحيات قتالية فرنسية في ليبيا.

وقالت هيئة الاركان ان الطائرات الفرنسية قامت بـ253 طلعة جوية بين 9 و16 حزيران/يونيو بينها 115 طلعة لشن quot;هجمات على الارضquot; ما يمثل quot;نشاطا كثيفا جداquot; بالنسبة للاسبوع السابق (218 طلعة).

وقال المتحدث باسم هيئة الاركان الكولونيل تييري بوركارد انه quot;تمت معالجة ستين هدفاquot; بينها quot;اكثر من عشرين منشاة عسكرية، معظمها مبان ومواقع رادار ومراكز بث ومراكز قيادة ومستودعات ذخائر في مناطق مصراته وطرابلس والبريقةquot;.

كما افاد عن تدمير quot;اكثر من اربعين الية عسكرية بينها عشرون مدرعةquot; في المناطق نفسها. وقال ان مخزون ذخائر الجيوش الفرنسية quot;يكفي حالياquot; لمواصلة العمليات مضيفا quot;في المقابل، ندرس كيفية اعادة استكمال المخزون، وهو امر منطقيquot;.

واضاف quot;ان قوات المعارضة تحرز بعض التقدم على قوات القذافي، ما يشير بشكل جيد الى الاضرارquot; التي تتكبدها هذه القوات. وبدات حملة الضربات الجوية عملا بقرار الامم المتحدة رقم 1973 الذي اجاز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا، قبل حوالى ثلاثة اشهر في 19 اذار/مارس وتتولى القسم الاكبر من العمليات فرنسا وبريطانيا.

اسبانيا تطرد السفير الليبي وثلاثة موظفين في السفارة

وصرّحت اسبانيا الخميس عن قرارها طرد السفير الليبي بعد ان فقد نظام معمر القذافي quot;اي شرعيةquot;، فضلا عن ثلاثة موظفين في السفارة لممارستهم quot;انشطة لا تتناسبquot; مع صفتهم الدبلوماسية. وقالت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان ان الحكومة الاسبانية quot;قررت انهاء مهمة السفير المعتمد في مدريد من جانب السلطات في طرابلس، بعد ان فقد نظام القذافي اي شرعية بسبب القمع المستمر ضد السكان الليبيينquot;.

واضافت الوزارة ان امام السفير العجيلي عبد السلام علي بريني عشرة ايام لمغادرة البلاد. وتابع البيان ان اسبانيا قررت ايضا quot;طرد ثلاثة موظفين في السفارة الليبية في مدريد كانوا يمارسون انشطة لا تتناسب وصفتهم الدبلوماسيةquot;.

وكانت الحكومة الاسبانية اعلنت في الثامن من حزيران/يونيو انها تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين على انه quot;الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبيquot;. وهذا الاعلان جاء على لسان وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث خلال زيارتها الى بنغازي. وذكرت حينها بان حكومتها كانت quot;اول من اعلن ان الحل في ليبيا يمر عبر رحيلquot; معمر القذافي.

سيف الإسلام القذافي: والدي سيوافق على إنتخابات بإشراف دولي

وكان سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي قد قال في مقابلة مع صحيفة ايطالية نشرت الخميس إن والده سيوافق على اجراء انتخابات تحت اشراف دولي بشرط عدم تزوير النتائج. وأضاف سيف الاسلام لصحيفة كورييري ديلا سيرا quot;يمكن اجراؤها خلال ثلاثة أشهر بنهاية العام على أقصى تقدير ويمكن أن يكون وجود المراقبين الدوليين ضمانة للشفافية.quot;

وذكر أن الانتخابات يمكن أن تخضع لاشراف منظمات من بينها الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والامم المتحدة أو حتى حلف شمال الاطلسي الذي يقصف قوات القذافي الآن.وتابع قائلا quot;لا يساورني أدنى شك في أن الغالبية الساحقة من الليبيين تقف مع والدي وتعتبر المتمردين أصوليين اسلاميين متطرفين وارهابيين تحركهم أيدي خارجية ومرتزقة يعملون بأوامر من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.quot;

وأوضح أن والده سيكون مستعدا للتنحي اذا ما خسر الانتخابات لكنه لن يذهب الى المنفى. وقال quot;لن يغادر ليبيا أبدا. ولد هنا ويريد أن يموت ويدفن هنا الى جانب أعزائه.quot; وتأتي تصريحات سيف الاسلام فيما يتواصل القتال بين المعارضة المسلحة وقوات القذافي دون أي اشارة واضحة على انفراجة في الصراع.

المعارضة تحق انتصارات جديدة

وقد أفادت أنباءبأن قوات المعارضة الليبية حققت انتصارات جديدة الأربعاء في غرب البلاد، واستولت على ثلاث بلدات على الطريق إلى طرابلس هي زاوية الباقول واللوانية والغنيمة على طريق يفرن التي تقع على بعد 80 كيلومترا من العاصمة طرابلس. وقال جمعة القماطي منسق المجلس الوطني الانتقالي الليبي في بريطانيا في حديث لـquot;راديو سواquot; إن هدف قوات المعارضة هو الوصول إلى مدينة طرابلس.

وأضاف quot;حتما ستصل قوات المعارضة إلى مدينة طرابلس ولكن ذلك يعتمد على تطور الأحداث في أماكن أخرى مثل الزاوية. وإذا تحررت مدن إلى الغرب من طرابلس فان طرابلس تصبح هدفا قريبا جدا وأسهل بكثير وتكون هي اللحظة التي تنتفض فيها قوات الثوار وجماهير طرابلسquot;.

وأكد القماطي أن كتائب القذافي التي ما تزال تقصف المدنيين، أصبحت تتراجع نظرا لحالات الانشقاق في صفوف ضباط القذافي. هذا وقد قال مصدر رسمي لوكالة الأنباء التونسية إن 46 جندياً وضابطاً من القوات الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي فروا إلى تونس خلال اليومين الماضيين على متن زوارق صغيرة.

الأطلسي يتجنب قصف المدنيين

وقال منسق المجلس الوطني الانتقالي الليبي في بريطانيا، تعليقا على ما أعلنه التلفزيون الرسمي الليبي بشأن مقتل 12 شخصا في غارة جوية لحلف الأطلسي، قال إن قوات حلف الأطلسي تتجنب قصف المدنيين، وتركز فقط على القواعد العسكرية التابعة لنظام القذافي.

وأضاف quot;على العكس تماما قوات الناتو تمتنع عن قصف كثير من مواقع قوات القذافي خشية أن يكون هناك مدنيون بالقرب منها بينما القذافي يصر على وضع قواته في وسط الأحياء المدنية والشوارع والمزارع وغيرها التي قد تكون قريبة منهquot;. وأوضح القماطي أن كتائب القذافي تتعمد قتل المدنيين، في حين يحاول الناتو حماية الليبيين من قصف قوات القذافي.

وقال quot;مقتل عدد كبير من المدنيين هو فبركة إعلامية يحاول القذافي استخدامها. لكن يلاحظ الآن بعد مضي أكثر من شهرين على القصف ولم يستطع القذافي إظهار إلا حالات قليلة جدا لم تتجاوز العشرات من المدنيين الذين قتلوا بالخطأ بينما مَن قتل من المدنيين على يد قوات القذافي تجاوز الـ13 ألفا. وتتعمد قوات القذافي قتل المدنيين وتقصف عشوائيا بينما قوات الناتو تتعمد عدم قصف المواقع التي قد يكون فيها مدنيونquot;.

راسموسن يؤكد على الدور الدولي في ليبيا

وقد توقع أمين عام الحلف الاطلسي أندرس فوغ راسموسن ان تلعب الامم المتحدة دوراً اساسياً في المرحلة الانتقالية في حال سقوط القذافي، مستبعداً اي دور كبير للحلف في تلك المرحلة.

واضاف راسموسن في مقابلةٍ نشرتْها صحيفةُ الغارديان الصادرة الخميس أن واشنطن رفّعت من مشاركتها في حملةِ الحلف لتطبيقِ قراراتِ مجلسِ الأمن الخاصة بليبيا وذلك لمواجهة تراجع مشاركات حلفائها الاوربيين مضيفاً ان لدى الحلف ما يكفي من الموارد لمواصلة الحملة العسكرية على القذافي طوال الاشهر الثلاثة المقبلة.

مبعوث روسي في ليبيا

هذا ويبدأ مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل مارغيلوف الخميس زيارة إلى العاصمة الليبية طرابلس لإجراء محادثات مع وزراء في الحكومة الليبية بعدما التقى الأسبوع الماضي المعارضة في بنغازي. وتأتي زيارة مارغيلوف بعد أيام من إعلان المتحدث الحكومي موسى إبراهيم أن نظام بلاده يرفض أي بحث في موضوع تنحي القذافي.

715 مليون دولار تكلفة العمليات الأميركية

هذا وقد جاء في تقرير أرسلته إدارة الرئيس أوباما الأربعاء إلى الكونغرس أن العمليات العسكرية والإنسانية في ليبيا كلفت الولايات المتحدة أكثر من 715 مليون دولار حتى الآن. وجاء في هذا التقرير الهادف إلى إقناع البرلمانيين الأميركيين أن أوباما لم يتجاوز صلاحياته بشنه عمليات عسكرية في ليبيا في مارس/آذار الماضي quot;بلغت كلفة العمليات العسكرية التي قامت بها وزارة الدفاع وإجراءات المساعدة الإنسانية حتى الثالث من يونيو/حزيران 2011 إلى 715 مليون دولارquot;.

إضافة إلى ذلك، اعتبر هذا التقرير أن الكلفة الإجمالية لهذه العملية ستصل إلى 1.1 مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل. وللمقارنة، فان الولايات المتحدة تنفق حوالي 10 مليارات دولار شهريا في عملياتها العسكرية في أفغانستان.