قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: دعت حركة 20 فبراير التي تطالب بتغييرات سياسية عميقة في المغرب، الى التظاهر الاحد في مدن عدة احتجاجا على مشروع المراجعة الدستورية الذي اعلنه الملك محمد السادس.

وقال نجيب شوقي احد اعضاء فرع الحركة في الرباط السبت لوكالة فرانس برس quot;ان التنسيقيات الوطنية دعت للتظاهر الاحد من اجل دستور ديمقراطي فعلا وملكية برلمانيةquot;.

واضاف quot;ان المشروع مثلما اقترحه الملك امس (الجمعة) لا يستجيب لمطالبنا من اجل فصل فعلي بين السلطات. وسنحتج سلميا الاحد على هذا المشروعquot;.

وقد تقدم العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء الجمعة بمشروع تعديلات دستورية تعزز صلاحيات رئيس الوزراء مع الابقاء على الموقع الديني للملك ودوره كرئيس للدولة.

وقال الملك في خطاب للامة ان هذا المشروع الذي quot;يوطد دعائم نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية واجتماعيةquot; سيخضع للاستفتاء الشعبي في الاول من تموز/يوليو، مضيفا quot;سأقول نعم لهذا المشروعquot;.

واوضحت صفحة الحركة التي تعد اكثر من 60 الف عضو على موقع فيسبوك ان هذه التظاهرات السلمية مقرر اجراؤها خصوصا في الرباط والدار البيضاء وطنجة (شمال) ومراكش (جنوب) وفاس (وسط).

وقال احمد مدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء quot;ان تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الاحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه امر مقلق جداquot;.