تدخلت القوات الأمن العمومية في المغرب، للمرة الثانية الأحد، لتفريق تظاهرة نفذها شباب quot;حركة 20 فبرايرquot;، أمام مقر حزب الاشتراكي الموحد في مدينة الدار البيضاء، بعد أن جرى تفريق تظاهرة أولى كانوا يعتزمون تنظيمها في ساحة محمد الخامس.


أصيب عشرات المتظاهرين بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم صحافية، نقلت إلى قسم طواريء ابن رشد، في حين ترجح مصادر من الحركة إيقاف ما يقارب 100 شخص، وذلك خلال تظاهرة نظمتها حركة quot;شباب 20 فبرايرquot; المطالبة بإصلاحات في المغرب.

وخلال مطاردة بعض المتظاهرين شوهد عناصر من القوات العمومية quot;يقتحمونquot; مقر الحزب الاشتراكي الموحد الذي نظمت التظاهرة أمامه، قبل أن يتراجعوا بسرعة، وهو ما أثار استياء عدد من الناشطين في المدينة.

وأكد أفراد من الحركة على ضرورة محاسبة كل من أعطى الأمر بالتدخل، وفي مقدمتهم وزير الداخلية، الطيب الشرقاوي، ووالي أمن الدار البيضاء، مصطفى الموزوني.

كما ردد المتظاهرون شعارات quot;موعدنا يوم 20 مارس، والمغرب أرض حرة والمخزن يطلع برا، ووخا تعيا ما تطفي غاتشعل غاتشعل (مهما تحول لتطفئها فإنها ستشتعل)quot;.

وتقاطر عدد من الفاعلين السياسيين، والحقوقيين، والنقابيين، والجمعويين، على مقر الحزب، حيث يعتصم شباب من الحركة.

وقال نور الدين عيوش، رئيس جمعية زاكورة للقروض الصغرى والتربية، في تصريح له، quot;من أعطى الأمر بالضرب أنا ضده، وهذه ليست ديمقراطية، وبهذا نخلق جو من البلبلة والمشاكلquot;.

وخلال حديثه مع أحد أعضاء حركة 20 فبراير، أكد أن نور الدين عيوش quot;نحن في دولة الحق، والقانون، والحريات، التي تخول للناس أن يخرجوا في شكل سلمي. والشباب اليوم لم يكسر، أو يحرق، لهذا يجب احترام التوجه الذين يسيرون فيهquot;.

وطلب نور الدين عيوش من شباب الحركة quot;التفكير وتقديم مقترحات حول تعديل الدستور، وكيف نريد أن تكون الملكية، وأين يجب أن تقف، وما هو دور الوزير الأولquot;، مضيفا quot;يجب أن ندرس النقاط السبعة المحددة للدستور، ونقدم مقترحاتنا بخصوصهاquot;
وذكر رئيس جمعية زاكورة للقروض الصغرى والتربية أنه quot;إذا كانت هناك مسيرة 20 مارس، فأنا أطلب من الأحزاب أن تخرج بدورها، ولكن يجب أن يكون ذلك مؤطرا، ولا يتركوا الناس يخربوا، لأننا نحن المغاربة يجب أن نكون ديمقراطيين ومسؤولينquot;.

من جهته، قال الفنان الساخر أحمد السنوسي (بزيز)، في لقاء للحركة بمقر الحزب، إنquot;ما حدث اليوم يظهر ملامح الحرية الجديدة في المغربquot;، مشيرا إلى أن quot;المفكر والفنان إذا لم يلتحق فمتى سيلتحقquot;.

وأضاف أحمد السنوسي quot;أنا لست معنيا بالخطاب، ولا بالسياسيين الذين أعتبرهم رجال إطفاء بالنسبة للنظامquot;، مبرزا أن quot;مطالب حركة 20 فبراير هي مطالب الشعب المغربيquot;.
وأكد الفنان الساخر بزيز quot;سنتواجه مع السلطات ومع القمع، ويالها من موتة شريفة لهذا الشعبquot;، موضحا أن quot;هذا موعد مع التاريخ، وسنستعمل الفن لمآزرة الثورةquot;. وأوضح أن quot;الحكام الدكتاوتريين يراهنون فشل الثورة في ليبيا ليخيفوا شعوبهمquot;.

وكانت مصادر من الحركة أكدت أن تدخلا عنيفا للأمن سجل أيضا فير مدينتي المحمدية وخريبكة، حيث سجلت عدد من الإصابات، إلى جانب اعتقال مجموعة من المتظاهرين.