قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الاثنين الساعة 9:43 ت.غ

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء عفواً عاما عن الجرائم المرتكبة حتى يوم أمس وهو العفو الثاني الذي يصدره الرئيس السوري منذ بدء الاحتجاجات.


بشار الاسد أثناء إلقاء كلمة في جامعة دمشق

دمشق: اصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 حزيران/يونيو الجاري، اي امس الاثنين كما ذكر التلفزيون السوري. وهو العفو الثاني الذي يصدره الرئيس السوري منذ بدء الاحتجاجات والثالث منذ بداية العام الجاري.

فقد اصدر الاسد في 31 ايار/مايو عفوا عاما شمل الاخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين حتى تاريخ صدوره. لكن المعارضة السورية التي كانت تعقد اجتماعا في انطاليا شككت فيه واعتبرت انه quot;غير كافquot; وquot;جاء متأخراquot;.

واصدر الاسد في السابع من آذار/مارس عفوا عن مرتكبي الجنح والمخالفات التي وقعت قبل هذا التاريخ، يشمل ايضا بعض مرتكبي الجرائم من المرضى او كبار السن. وجاء هذا العفو عشية الذكرى ال48 لتولي حزب البعث الحكم في سوريا في 8 اذار/مارس 1963.

ودعا الرئيس السوري الاثنين الى quot;حوار وطنيquot; قد يفضي الى دستور جديد ويخرج سوريا من الازمة التي تواجهها، في كلمة اعتبر معارضوه انها quot;غير كافيةquot; ولا quot;ترقى الى مستوى الازمةquot; وستؤدي الى تأجيج التظاهرات ضد نظامه.

وبعد انتهاء الكلمة سارع المحتجون الى الخروج للتظاهر في مدن عدة سورية حسبما أعلن ناشطون. كما أعلنت quot;لجان التنسيق المحليةquot; التي تضم أبرز ناشطي الحركة الاحتجاجية في سوريا استمرار quot;الثورةquot; حتى تغيير النظام.

وصرح الرئيس السوري في الكلمة التي ألقاها في جامعة دمشق ووجهها الى الشعب السوري ان quot;المؤامرةquot; ضد سوريا تزيدها quot;عزة ومناعةquot;، مؤكدا ان سوريا في quot;لحظة فاصلةquot; بعد quot;ايام صعبةquot;. وعبر الاسد الذي استقبل بتصفيق حار عن تعازيه quot;لعائلات الشهداءquot; الذين سقطوا في الاحتجاجات، مؤكدا ان quot;الشهداء الذين سقطوا خسارة لأهلهم وللوطن ولي شخصيا ايضاquot;.

واكد انه ستتم محاسبة quot;كل من اراق الدماءquot; او quot;تسبب في اراقة دماءquot; بينما تشهد سوريا منذ ثلاثة اشهر حركة احتجاجية لا سابق لها سقط فيها اكثر من 1300 قتيل حسب منظمات حقوقية. وأضاف أن quot;الضرر الحاصل أصاب الجميع والمحاسبة حق للدولة كما هو حق للافرادquot;.

وبعد أن تحدث عن وجود quot;مؤامرة بالتأكيدquot;، قال الاسد إن quot;المؤامرات كالجراثيم لا يمكن إبادتها (...) إنما يجب ان نقوي المناعة في اجسادناquot;. واضاف quot;لا اعتقد ان سوريا مرت بمراحل لم تكن فيها هدفا لمؤامرات مختلفة قبل او بعد الاستقلالquot;.

ودعا الاسد الى quot;حوار وطنيquot; لإخراج سوريا من الازمة التي تواجهها منذ بدء الحركة الاحتجاجية في آذار/مارس، مؤكدا أن هذا الحوار يمكن أن يفضي الى دستور جديد. وقال إن quot;الحوار سيكون شعار المرحلة المقبلةquot;.

واضاف ان quot;مستقبل سوريا اذا أردناه ان ينجح يجب أن يكون مبنيا على هذا الحوارquot;، مشيرا الى ان quot;لجنة الحوار ستعقد اجتماعا قريبا تدعو اليه مئة شخصيةquot;. الا انه اكد انه quot;لا يوجد حل سياسي مع من يحمل السلاحquot;. ودعا الأسد الى quot;حوار وطنيquot; لإخراج سوريا من الازمة التي تواجهها منذ بدء الحركة الاحتجاجية في آذار/مارس، مؤكدا أن هذا الحوار يمكن ان يفضي الى دستور جديد.

وقال الاسد ان quot;الحوار سيكون شعار المرحلة المقبلةquot;. ولفت الى أن quot;الحوار الوطني لا يعني نخبا محددة ولا حوار المعارضة مع الموالاة او السلطة وليس محصورا بالسياسة فقط بل هو حوار كل اطياف الشعب حول كل شؤون الوطنquot;.

واشار الرئيس السوري الى ان quot;الحوار الوطني قد يؤدي الى تعديل دستوري او دستور جديدquot; في اشارة الى امكانية تغيير المادة الثامنة التي تنص على قيادة حزب البعث للبلاد والتي تطالب المعارضة بإلغائها.

وتنص المادة الثامنة من الدستور السوري على ان quot;حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة ويقود جبهة وطنية تقدمية تعمل على توحيد طاقات جماهير الشعب ووضعها في خدمة أهداف الأمة العربيةquot;.

من جهة اخرى، دعا الاسد الى اعادة الثقة في الاقتصاد السوري لمنع انهياره مؤكدا ان هناك quot;خطر انهيارquot; يتهدده. واضاف quot;لا بد من البحث عن نظام (اقتصادي) جديد يحقق العدالة بين الفقير والغني وبين الريف والمدينةquot;.

كما دعا السكان الذين فروا من جسر الشغور وقراها الى تركيا للعودة الى بيوتهم، مؤكدا ان الجيش السوري موجود هناك quot;من اجل خدمتهمquot;. وقال الاسد quot;نؤكد دعوة الحكومة السورية الى اهالي جسر الشغور وقراها (...) ادعو كل شخص او عائلة هاجرت من مدينتها الى العودةquot;. واضاف ان quot;هناك من يوحي بان الدولة ستنتقم هذا غير صحيح فالجيش موجود من اجل خدمتهمquot;.

ناشطو سوريا يعلنون استمرار quot;الثورةquot;

الا ان quot;لجان التنسيق المحليةquot; التي تضم ابرز ناشطي الحركة الاحتجاجية في سوريا اعتبرت ان الخطاب الذي القاه الاسد quot;يكرس الازمةquot; واعلنت استمرار quot;الثورةquot; حتى تغيير النظام. وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان انها quot;ترى في الخطاب تكريسا للازمة من قبل النظام الذي يتمترس وراء الانكار والتعامي عن رؤية الواقع الجديد الذي فرضته ثورة السوريين المستمرة حتى تحقيق مطالبهاquot;.

واعتبرت ان دعوة الحوار التي وردت في الخطاب quot;مجرد محاولة لكسب الوقت على حساب دماء السوريين وتضحياتهمquot; معلنة رفضها quot;اي حوار لا يكون الهدف منه طي صفحة النظام الحالي بصورة سلمية والتحول نحو سوريا جديدة، دولة ديمقراطية حرة، ولمواطنيها كافةquot;. وختم البيان quot;ثورتنا مستمرة حتى تحقيق كامل أهدافهاquot;

معارض سوري: خطاب الاسد غير كاف ولم يتضمن حلولاً سياسية

من جانبها اعتبرت الناشطة السورية سهير الاتاسي ان خطاب الاسد quot;لا يرقى الى مستوى الازمةquot; وسيؤدي الى تأجيج التظاهرات ضد نظامه. اما المعارض حسن عبد العظيم فقال لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;الخطاب لم يكن كافياquot;، موضحا انه quot;يوجد افكار كثيرة لكن المسألة بقيت غير واضحة في الخطاب وغير مطمئنةquot;.

وتابع عبد العظيم quot;انه لم يقرر سحب الجيش وقوى الامن من المدن والمناطق وهذا يجعل الحل الامني والعسكري هو السائد وليس الحلول السياسيةquot;. من جهته، اعتبر الحقوقي انور البني الذي افرجت السلطات السورية عنه في ايار/مايو الماضي بعد ان امضى خمس سنوات في المعتقل، ان quot;الخطاب جاء مخيبا للامال كما سابقيهquot;. وبرر موقفه بان الخطاب quot;لم يتطرق للمطالب الاساسية للمجتمع وتجاهل ان هناك ازمة سياسية تعصف بسوريا وازمة مجتمع وسلطة وحولها الى ازمة اقتصاديةquot;.

وفور انتهاء كلمة الاسد، نظمت تظاهرات مناهضة للنظام في مدن عدة في سوريا حسب ما اعلن ناشطون. وسار المتظاهرون في مدينة حلب الجامعية (شمال) وسراقب وكفر نبل في محافظة ادلب (شمال غرب) وحمص (وسط) حسب ما اعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ومقره لندن.

واكد ان quot;المتظاهرين انتقدوا الكلمة التي وصفتهم بانهم مخربون او متطرفونquot;، مؤكدين انهم quot;يطالبون بالحرية والكرامةquot;. واكد ناشطون اخرون تنظيم تظاهرات في حمص وحلب وان تظاهرات تنظم ايضا في حماه (شمال) واللاذقية (غرب).

دعوات عبر فايسبوك للاحتجاج ردا على خطاب الأسد

قبل انتهاء الرئيس السوري بشار الأسد من خطابه الموجه إلى الشعب ظهرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للخروج في المزيد من التظاهرات ردا على ما جاء في الخطاب الذي يبدو أنه لم يقنع المحتجين. وكتب نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك quot;طبعا لحظة انتهاء الخطاب ستكون الشرارة لخروج تظاهرات تليق بالخطاب.. شاركونا في جميع أنحاء سورياquot;.