جنيف: حصلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر على وعد بزيارة quot;المناطق المضطربةquot; في سوريا، كما اعلن الثلاثاء رئيس اللجنة جاكوب كيلينبرغر الذي زار دمشق لهذا الغرض.
واجرى كيلينبرغر محادثات في سوريا مع رئيس الوزراء عادل سفر ووزير الخارجية وليد المعلم، كما جاء في بيان للصليب الاحمر.

ونقل البيان عن كيلينبرغر قوله quot;ان المحادثات تناولت حصرا المسائل الانسانية وكانت صريحةquot;.
واضاف quot;ان المسؤولين السوريين كانوا منفتحين واتفقوا على منح اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر العربي السوري حرية الوصول الى المناطق المضطربةquot;.

واشار المسؤول انه quot;سيراقب عن كثبquot; الطريقة التي quot;ستطبقquot; بموجبها السلطات السورية قرارها.
واوضح quot;ان حرية الوصول ضرورية لتقييم الوضع الانساني وتقديم مساعدة تتوافق مع حاجاتquot; السكان المتضررين من اعمال العنف.

واثناء محادثاته مع ممثلي الحكومة السورية، طلب كيلينبرغر ايضا ان يسمح لموفدي اللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة معتقلين.
وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر quot;ان الحكومة السورية عبرت عن استعدادها لبحث الوسائل والشروط المرتبطة بزيارات اللجنةquot;، معتبرا انها quot;خطوة اولى الى الامامquot;.

والثلاثاء، اصدر الرئيس السوري بشار الاسد عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 حزيران/يونيو الجاري، اي امس الاثنين، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
وقالت الوكالة ان quot;الرئيس بشار الاسد اصدر المرسوم التشريعي رقم 72 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 حزيران/يونيو 2011quot;.

وكان الرئيس السوري اصدر في 31 ايار/مايو عفوا عاما شمل كل المعتقلين السياسيين بمن فيهم اعضاء في حركة الاخوان المسلمين.
واوقعت حركة قمع التظاهرات اكثر من 1300 قتيل في صفوف المدنيين وادت الى اعتقال اكثر من عشرة الاف شخص بحسب منظمات غير حكومية.