أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية283 شهادة للتأهيل البيئي إضافة إلى الموافقات البيئية للمشروعات التنموية سواء للتشغيل أو تحت الإنشاء لعام 1431هـ.


جدة: أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة 283 شهادة للتأهيل البيئي إضافة إلى الموافقات البيئية للمشروعات التنموية سواء للتشغيل أو تحت الإنشاء لعام 1431هـ.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتقييم والتأهيل والتراخيص البيئية محمد بن على السقاف أن عدد شهادات التأهيل البيئي للشركات بلغ 109 شهادات أما الموافقات البيئية للتشغيل فشملت تسليم شهادات إلى80 شركة فيما بلغت الموافقات تحت الإنشاء 92 شهادة كما تم تسليم شهادتين في التقنيات البيئية لشركتين.
وأفاد أن مهام إدارة التأهيل بالرئاسة ترتكز على عدة محاور هي إعداد وتطوير الإجراءات لتأهيل الراغبين في التأهل للعمل في مجالات التقنيات والخدمات البيئية ووضع آلية ومعايير موحدة للتأهيل وإعداد وتطوير الإجراءات لتسهيل مراجعة وتقييم الطلبات واستقبال طلبات التأهيل أو التجديد من الراغبين في التأهل للعمل في مجالات التقنية والخدمات البيئية وتزويدهم بنموذج طلب التأهيل أو التجديد وإعداد شهادات التأهيل للشركات والمؤسسات والمكاتب الاستشارية الممنوحة خطابات التسجيل والمستوفاة الشروط المطلوبة حسب نوعية التقنية.
ونوه إلىأن التأهيل البيئي هو عملية التغيير المعتمد لأحد المواقع لإعادة نظام بيئي تاريخي معين إلى وضعه الأصلي كما يسمى أيضا بالاستعادة البيئية مثل استصلاح مواقع التعدين لمنع تآكل التربة أو إدارة الأراضي التي تعرضت للرعي لزيادة أعشابها كي يتحقق الهدف من إدارة التأهيل وهو إعداد الموافقات البيئية والتأهيل للعمل في مجال خدمات البيئة.