غوفيتشي: يعبر فتيان سوريون تتراوح اعمارهم بين عشر سنوات و15 سنة يوميا الحدود الى تركيا بحثا عن طعام ومؤن لعائلاتهم فيما يشدد الجيش السوري الطوق على القرى الحدودية.

ويبدو مهدي (13 عاما) منهكا رغم عزيمته القوية وهو ينفث دخان سيجارته متحدثا لمراسل وكالة فرانس برس في قرية غوفيتشي في الجنوب التركي.

ويقول الفتى فيما تظهر الاراضي السورية في الجانب الاخر من التلة quot;وصلت للتو وسوف انتظر بعد الظهر لاحمل معي الخبز والماء والبسكويتquot;.

ويوضح مهدي الذي قدم برفقة فتيان اخرين من عمره انه يقوم quot;بالتبضعquot; لعائلته المؤلفة من عشرة افراد بينهم خمسة اشقاء وجد وجدة.

ومعظم الفتيان الذين يمكن رؤيتهم في شوارع غوفيتشي قادمون من المخيمات التي اقامها الاف النازحين السوريين على عجل عند مشارف الحدود التركية وهم يترددون في العبور الى البلد المجاور خشية الا يكون بوسعهم بعد ذلك العودة الى بيوتهم.

وتجمع النازحون على شريط ضيق من الارض ويروي العديدون منهم فظاعات ارتكبتها القوات السورية في سعيها للسيطرة على حركة احتجاج غير مسبوقة في هذا البلد.

وان كانت تركيا التي تؤوي على اراضيها اكثر من 11500 لاجئ سوري، تقدم المساعدة الانسانية ايضا لهؤلاء النازحين من الجانب السوري للحدود، فان مصادر محلية تفيد بان سكان القرى السورية ما بعد الشريط الحدودي يعانون من انقطاع المواد الغذائية.

ولا يمنع عناصر الدرك الاتراك بصورة عامة الفتيان والاطفال من عبور الحدود لجلب مواد غذائية.

وقال رفيق (14 عاما) quot;ساعدني دركي تركي مرة في نقل كيسي الذي كان يحوي عشرين رغيفاquot;.

ويبادر محمد (15 سنة) مراسل فرانس برس عارضا عليه ان يكشف له الطريق التي يسلكها عبر الحدود quot;تعال، سوف اريك كيف نفعل، لكن عليك ان تكون حذرا، فالعبور خطر بالنسبة للبالغينquot;.

ويوضح انه ينبغي سلوك ممرات عبر الغابات وانتظار عبور دورية الدرك التركي على الطريق المحاذية للحدود والاسراع بعد ابتعادها للعودة الى سوريا.

وهناك لا يدري الفتيان ما ينتظرهم، ومن المحتمل ان يكون الوضع خطرا لا سيما وان بعضهم يتحدر من بلدات يسيطر عليها الجيش السوري على مسافة بضعة كيلومترات من الحدود.

ويفيد شهود من سكان القرى التركية ان الجيش السوري يتقدم قليلا كل يوم وبات على مسافة قريبة من الحدود وقد سمعت الثلاثاء في غوفيتشي اصوات طلقات نارية وانفجارات صادرة من سوريا.

وقال تركي من سكان احدى القرى الحدودية ان اقرباء له موجودين في سوريا قالوا له الثلاثاء ان quot;ست دبابات على الاقلquot; وصلت بالقرب من الحدود quot;لتردع الناس عن الانتقال الى تركياquot;.

واوضح تركي اخر من سكان المنطقة الحدودية يساعد الصحافيين المتوجهين الى سوريا على عبور الحدود لجمع شهادات، ان هذه الرحلة باتت محفوفة بالمخاطر لان quot;الجيش السوري يتقدمquot;.

وأكد كريم نقلا عن احد اقربائه السوريين الذي انضم اليه الثلاثاء لشراء ادوية من تركيا، انه لم يعد هناك طعام في قريته البالغ عدد سكانها ثلاثة الاف نسمة، رافضا كشف اسمها quot;خوفا من التعرض لاعمال انتقامية من رجال بشارquot; اي الرئيس السوري بشار الاسد.

ويقول quot;لم يعد هناك شيء. الجنود يقومون بعمليات تمشيط على مشارف القرية والجميع خائف. يرسلون الاطفال لجلب الخبز، لكنهم لا يستطيعون حمل اكثر من ثلاثة او اربعة اكياس، وهذا لا يكفيquot;.