انقرة: اعتبر نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون ان امام بلاده وتركيا فرصة لوضع حد للازمة العميقة بينهما بفضل مبادرات حسن نوايا متبادلة اخيرا.

في مقابلة نشرتها صحيفة quot;حرييتquot; التركية الجمعة اشار ايالون الى رسالة وجهها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى نظيره التركي رجب طيب اردوغان لتهنئته بانتخابه في 12 حزيران/يونيو والتطرق الى قرار جمعية انسانية تركية عدم ارسال سفينة لكسر الحصار على قطاع غزة.

وقال ايالون quot;اعتقد اننا فقدنا الثقة المتبادلة في السنوات الاخيرة. الان بات علينا وقف لعبة تبادل اللوم حول اسباب فقدان هذه الثقةquot;.

وتابع ان quot;الغاء انطلاق سفينة مافي مرمرة يشكل فرصة لنا لتعزيز العلاقات. علينا ان نجتمع ونتحدث في جميع المواضيعquot;.

وشهد البلدان ازمة كبرى في ايار/مايو 2010 عندما قتلت القوات الاسرائيلية تسعة اتراك في انزال على سفينة مافي مرمرة التابعة لاسطول مساعدات دولية حاول كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وتفاقم توتر العلاقات بعد انتقادات اردوغان الحادة لاسرائيل ودفاعه عن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال ايالون quot;ان النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وارهاب حماس عقدا علاقاتنا... ولكن لم ترك علاقاتنا تحت رحمة طرف ثالث؟quot;.

واضاف نائب الوزير ان بلاده سترحب باداء تركيا دورا لتكون حماس مشمولة باتفاق سلام في موازاة سعيها الى مصالحتها مع حركة فتح التي يرأسها الرئيس الفلطسيني محمود عباس.

وقال ان quot;الوحدة الفلسطينية من مصلحتنا، فبذلك نعلم من نفاوض. اننا مستعدون لشكر جميع الاتراك ان اقرت حماس باتفاقات اوسلو واعترفت باسرائيل ودانت الارهابquot;.

وتابع quot;اذا ارادت تركيا جمع الفصائل الفلسطينية فهذا ليس مشكلة بالنسبة الينا على الاطلاق...فتركيا قوة اقليمية ولديها دور تاريخي تؤديه، وقد تكون قادرة على التاثير في عملية السلامquot;.

ولم يؤكد ايالون او ينف معلومات تناقلتها الصحف حول اتفاقات سرية لاستئناف النقاشات مع تركيا.

ودعا انقرة الى بادرة حسن نية عبر اعادة سفيرها الى مركزه في تل ابيب، بعد ان استدعته نتيجة حادث مافي مرمرة.

ويمكن اعتبار الرسالة الموجهة الى اردوغان مؤشر ثقة، وقد تكون الخطوة التالية اعادة السفير، بحسب ايالون.