اكد الامين العام لحزب اللهأنه تم اعتقال ثلاثة اشخاص داخل الحزب بتهمة التجسس لصالحإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، وهوالاتهام الذي وصفته السفارة الأميركيةفي بيروت بالفارغ،مؤكدة أن الحزب يتعامل مع مشاكل داخليةلا علاقة لنا بها.


بيروت: اكد متحدث باسم السفارة الاميركية في لبنان الجمعة ان اتهامات الامين العام لحزب الله حسن نصرالله للسفارة بتجنيد عملاء في صفوف الحزب لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;فارغةquot; وquot;لا اساس لهاquot;.

وقال المتحدث ردا على سؤال لوكالة فرانس برس quot;انها النوع نفسه من الاتهامات الفارغة التي سمعناها تكرارا من حزب اللهquot;.

واضاف quot;لا اساس لاتهاماتهquot;، متابعا quot;يبدو ان حزب الله يتعامل مع مشاكل داخلية ضمن حزب الله لا علاقة لنا بهاquot;. واكد ان الموقف الاميركي من حزب الله quot;معروف ولم يتغيرquot;.

وتدرج الولايات المتحدة حزب الله على لائحة المنظمات الارهابية.

واعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء الجمعة ان جهاز مكافحة التجسس في حزب الله تمكن من كشف حالتي تعامل على الاقل داخل الحزب مع وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية، موضحا انه تم تجنيدهما من جانب quot;ضباط في السفارة الاميركية في لبنان يعملون بصفة دبلوماسيينquot;.

ووصف السفارة بانها quot;وكر للجاسوسيةquot;.

وقال نصرالله في كلمة يبثها مباشرة تلفزيون المنار التابع لحزبه quot;بناء على التحقيق والمعطيات لدى جهاز مكافحة التجسس في حزب الله، تبين وجود ثلاث حالات (تعامل) بينها علاقتان مع السي آي ايهquot;.

واوضح ان quot;الحالة الاولى تتعلق بشخص حرفا اسمه هما أ.ب. تم تجنيده حديثا، قبل خمسة اشهر فقط من قبل السي آي ايه. وقد اعترف بعلاقته بالسي آي ايه خلال التحقيقquot;.

اما الحالة الثانية فهي تتعلق بquot;م.ح. الذي تم تجنيده من قبل السي اي ايه في فترة اقدم، واعترف كذلكquot;.

واشار الى quot;حالة ثالثة تتعلق ب م.ع.، وقد تأكدنا من ارتباطه الامني مع جهة خارجية وهو اعترف بذلك، لكننا ما زلنا ندقق بهذه الجهة المخابراتية: ان كانت السي آي ايه ام جهازا اوروبيا ام اسرائيلياquot;.

واكد نصرالله ان الحالتين الاوليين quot;هما حالتان منفصلتان مرتبطتان بضابطين في السفارة الاميركيةquot; التي وصفها بانها quot;وكر الجاسوسية في عوكرquot;، مقر السفارة بشرق بيروت.

وقال quot;حيث عجز الاسرائيلي استعان باقوى جهاز مخابرات في العالم، السي آي ايهquot;.

رفض الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة مقولة ان الحكومة اللبنانية التي تشكلت اخيرا والتي تضم اغلبية تمثل حزب الله وحلفاءه، هي quot;حكومة حزب اللهquot;، مؤكدا انها quot;صناعة لبنانية مئة في المئةquot; وان سوريا لم تتدخل في تشكيلها.

وفي الشأن الداخلي، قال نصرالله ان الحكومة quot;صناعة لبنانية مئة في المئة، ولم يكن هناك اي تدخل خارجي مساعد لتشكيل الحكومةquot;، في اشارة الى اتهامات قوى 14 آذار المناهضة لسوريا ولحزب الله، بولادة الحكومة بعد اكثر من خمسة اشهر من التجاذبات نتيجة التدخل السوري.

وقال نصرالله quot;الحكومة تشكلت بارادة لبنانية ولعلها المرة الاولى او من المرات النادرة التي تتشكل فيها حكومة تكون صناعة لبنانية مئة في المئةquot;، مؤكدا ان quot;السوريين كانت لهم مصلحة اكيدة في تشكيل الحكومة منذ اليوم الاولquot;.

وتابع quot;فخر لنا ان يقال ان هذه الحكومة بما فيها من رجالات وتمثيل حقيقي لقوى سياسية وازنة (...) هي حكومة حزب الله، لكن الحقيقة ليست كذلكquot;.

واعتبر ان الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي هي quot;حكومة ائتلاف وطني مؤلفة من قوى سياسية وازنة ومتعددة الالوان، وهناك حرص على ان نعمل جميعا كفريق واحد من ضمن تنوعناquot;.

ورأى ان القول بانها quot;حكومة حزب اللهquot; هو quot;محاولة (...) للتحريض الداخلي خصوصا الطائفي والمذهبيquot;، عبر الايحاء بان quot;حزب الله الشيعي هو الذي يسيطر على الحكومة والدولة فيما الطوائف الاخرى غائبةquot;.

واكد ان الحكومة quot;ليست حكومة اللون والواحد والحزب الواحد وليست حكومة شموليةquot;، داعيا quot;الفريق الآخرquot; الى وقف quot;التحريضquot; لانه quot;يلحق الضرر بلبنان واقتصاد لبنان وشعب لبنانquot; وينعكس سلبا على الموسم السياحي.

وتعمل الحكومة على اعداد بيان وزاري تمثل على اساسه امام مجلس النواب لنيل الثقة. وهي تتألف من ثلاثين وزيرا بينهم 18 لحزب الله وحلفائه، بينما الوزراء الآخرون محسوبون على رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة والنائب وليد جنبلاط. ويصنف الثلاثة انفسهم في موقع وسطي.

واكدت قوى 14 آذار، وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، معارضتها للحكومة، واصفة اياها بانها حكومة سوريا وحزب الله، ومؤكدة انها ستعمل على اسقاطها.