بيروت : اكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم انه لا يوجدسبب جوهري للاحتفاظ بالسلاحفي طرابلسفي ظل امن الاجهزة الامنية الشرعية اللبنانية.

وقال ميقاتي في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي عقب اجتماعه مع عدد من نواب مدينة طرابلس في شمال لبنان ان quot;من حق طرابلس ان تنعم بالامان والاستقرار كسائر المدن اللبنانيةquot; مشيرا الى ان ما حصل الاسبوع الفائت كان بمثابة quot;جرس انذارquot; لأبناء المدينة ونوابها وقياداتها.

واشار الى انه في اعقاب تلك الاحداث التي وقعت قبل ثمانية ايام واسفرت عن مقتل سبعة اشخاص quot;سارعنا الى الطلب من القيادات الامنية المختصة لا سيما الجيش اللبناني اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الاشتباكات واعادة الهدوء الى احياء باب التبانة وجبل محسن وعدم السماح باقامة خطوط تماس جديدة لأن طرابلس كانت وستبقى واحدة بكل احيائها ومناطقها وبجميع ابنائهاquot;.

واضاف ان quot;التجاوب مع اماني اهل طرابلس وتمنيات الجميع لسحب السلاح من المدينة بأحيائها كافة يشكل ابسط البديهيات اذا اردنا فعلا امنا واستقرارا دائمين في المدينة واي منطقة اخرىquot;.

وفي هذا الاطار قال ميقاتي انquot; لا سبب جوهريا للاحتفاظ بالسلاح في ظل امن الاجهزة الامنية الشرعية الذي لن نرضى له بديلا او شريكا وسنعمل على تحقيق ما يريده الطرابلسيون وجميع اللبنانيين من خلال خطوات مدروسة واجراءات واقعية بالتنسيق مع الجميع لأن اي اجراء امني لا نريد ان يفسر بأنه موجه ضد طرف معين او لمصلحة طرف آخرquot;.

واعرب ميقاتي عن ايمانه بأنه quot;لا استقرار وسلام وعدالة اجتماعية في غياب الانماء المتوازنquot; مؤكدا اهمية ان تواكب الاجراءات الامنية والحركة الانمائية quot;مبادرات تحقق المصالحة بين ابناء المدينة الواحدةquot;.

من جهته طالب النائب سمير الجسر متحدثا باسم الوفد النيابي بأن تكون quot;طرابلس منزوعة السلاح كبداية لنزع السلاح من كل لبنانquot;.