طهران: أعلن الحرس الثوري الإيراني أن قواته ستبدأ اليوم الاثنين مناورات عسكرية برية وبحرية بمشاركة صواريخ إيرانية متقدمة مشددا على أن هذه المناورات quot;لا تشكل تهديدا لأي دولة أخرىquot;.

وقال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;ارناquot; إن الغرض الأساسي من هذه المناورات التي تحمل اسم quot;مناورات النبي العظيم محمدquot; هو quot;الحفاظ على الجاهزية الدفاعية لقوات الحرس الثوري الإيراني، وقياس استعداد وحداته العسكرية وتدريبها، وممارسة تكتيكات جديدة، والاستخدام المكثف للمعدات المتقدمةquot;.

وأضاف أن المناورات ستتم بمشاركة صواريخ طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى من بينها صواريخ خليج فارس وسجيل وفاتح وقيام وشهاب واحد وشهاب اثنين فضلا عن quot;أحدث الانجازات والقدرات الصاروخيةquot; لإيران. ويبلغ مدى الصاروخ سجيل نحو ألفي كيلومتر بما يعطيه القدرة على ضرب أهداف في إسرائيل أو جنوب شرق أوروبا.

وأعلن حاجي زادة أنه سيتم كذلك الكشف عن quot;مواقع إطلاق حديثة للصواريخquot; في أجزاء مختلفة من إيران مشددا على أن هذه المناورات quot;توجه رسالة سلام إلى دول المنطقةquot;. وقال إن quot;هذه المناورات ليست تهديدا لدول أخرى ويتم إجراؤها في إطار جدول زمني معد للقوات المسلحة ولغرض الحفاظ على القدرات الدفاعيةquot; للبلاد.