طوكيو: من المتوقع ان يزور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل روسيا في وقت لاحق هذا الاسبوع للقاء الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، حسبما اوردت صحيفة يابانية الثلاثاء.

ودخلت روسيا وكوريا الشمالية المرحلة النهائية من المحادثات للتحضير لعقد قمة في فلاديفوستوك الجمعة، بحسب صحيفة ماينتشي شيمبون نقلا عن مصادر استخبارات عدة في موسكو.

وستكون تلك الزيارة الاولى لكيم الى روسيا منذ العام 2002 عندما التقى انذاك الرئيس فلاديمير بوتين في فلاديفوستوك، بحسب الصحيفة نفسها.

ومن المتوقع ان تطلب كوريا الشمالية خلال الزيارة مساعدة مالية من جارتها، بينما تأمل هذه الاخيرة بتعزيز العلاقات بين البلدين لما فيه المصلحة الامنية للمنطقة، وفقا للصحيفة.

كما من المتوقع ان تتباحث روسيا التي دعت الى استئناف المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النووي الكوري الشمالي بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان، في هذا الموضوع مع كوريا الشمالية.

كما يمكن ان يتباحث الرئيسان في التعاون الاقتصادي الثنائي بما فيه انابيب غاز جديدة وسكك حديدة تربط بين الشبكة في سيبيريا وشبه الجزيرة الكورية، وفقا لماينتشي.

ومن المتوقع ان يعبر كيم الذي يعرف بامتناعه عن السفر جوا لاسباب امنية، ان يعبر الحدود على متن قطاره الخاص الجمعة.

وكان دبلوماسي كوري جنوبي رفيع المستوى صرح في وقت سابق ان لا معلومات لديه حول احتمال قيام كيم باول زيارة له الى الخارج منذ زيارته الى الصين في ايار/مايو، بحسب وكالة يونهاب للانباء.