بروكسل: اعتبر حلف شمال الاطلسي الثلاثاء ان من الضروري محاكمة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ومعاونيه، لكنه اكد ان اعتقالهم ليس من مهماته، مشيرا الى ان حملته الجوية على ليبيا ستستمر بوتيرة مرتفعة.

وقد اعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الاثنين صدور مذكرة توقيف بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس اجهزة الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وقالت المتحدثة باسم الحلف الاطلسي وانا لانغيسكو في ندوة صحافية ان quot;مذكرة التوقيف هذه اشارة جديدة من المجموعة الدولية الى نظام القذافي: مكانك بات في المحكمة وليس في السلطة بطرابلسquot;.

لكن المتحدثة اضافت quot;ليس من مسؤولية الحلف الاطلسي تنفيذ مذكرة التوقيف هذه، بل هي مهمة السلطات المختصةquot;، مشيرة الى ان مهمة الاطلسي تتمثل في quot;حماية السكان المدنيينquot;.

وقالت المحكمة الجنائية ان على الدول الاعضاء في معاهدة روما التي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية، وعلى ليبيا نفسها، تنفيذ مذكرة التوقيف هذه.

وذكر الحلف الاطلسي بأن اهدافه العسكرية واضحة: وقف الهجمات على المدنيين وعودة قوات القذافي الى ثكنها وحرية وصول المساعدة الانسانية.

واوضحت المتحدثة باسم الاطلسي quot;دائما ما قلنا انه لا يوجد حل عسكري محضquot; في ليبيا.

واضافت ان quot;المزاوجة بين ضغطنا العسكري المتواصل وضغط سياسي مشدد هي التي ستؤدي الى الانتقال الى الديموقراطية التي يطالب بها الشعب الليبي والتي يحق له بهاquot;.

والخميس تكون قد مضت ثلاثة اشهر على عملية الحلف الاطلسي في ليبيا.

وفيما صدرت دعوات خصوصا في ايطاليا الى quot;فترة توقفquot; في عمليات الاطلسي، افساحا في المجال لمزيد من الديموقراطية، رفض الجنرال شارل بوشار قائد عملية الحلف الاطلسي هذه الفرضية.

وقال في مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة في مقر قيادة العملية في نابولي (ايطاليا)، ان quot;اعمال العنف ضد المدنيين مستمرة لذلك اعتقد ان خفض حجم العمليات لن يكون ملائما في هذه المرحلةquot;.

بلغاريا وكرواتيا تعترفان بالمجلس الوطني الانتقالي

في سياق آخر، اعترفت بلغاريا وكرواتيا بالمجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، ممثلا شرعيا لشعب ليبيا وذلك في اعلان مشترك نشر الثلاثاء.

وجاء في النص ان quot;بلغاريا وكرواتيا تقبلان بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبيquot;.

وبحسب الاعلان المشترك quot;فان المجلس الوطني الانتقالي قادر على ادارة عملية تأسيس ليبيا ديموقراطية وموحدة تقوم على القانون وتحترم اعلى المعايير الدولية في مجال الدفاع عن حقوق الانسانquot;.

واضاف النص quot;ان حقبة القذافي انتهت وعليه الانسحاب فورا من السلطة. وعلى المتهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية ان يحالوا على القضاءquot;.

ويلتقي وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف الذي يقوم الثلاثاء بزيارة لبنغازي، معقل الثوار رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل بحسب مصادر دبلوماسية بلغارية.