مالابو: اكد وزير التعاون في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون سابقون) الثلاثاء في مالابو ان quot;النية هي التوصل الى وقف لاطلاق النارquot; بعد توقيع اتفاق اطار في شان جنوب كردفان.

وقال دنق الور لفرانس برس على هامش القمة السابعة عشرة للاتحاد الافريقي التي تبدأ الخميس quot;حصل اتفاق حول المبادىء العامة لوقف الاعمال الحربية (...) النية هي التوصل الى وقف لاطلاق النارquot;.

ولم يستبعد الور فكرة نشر قوة فصل في جنوب كردفان على غرار القوة التي ستنتشر في منطقة ابيي، مضيفا quot;ليس الان، لقد وقعوا لتوهم الاتفاق الاطار، ربما يتطرقون الى الموضوع حين يناقشون التفاصيلquot;.

وتعليقا على تهديد الخرطوم بقطع انبوب النفط قال quot;لا احد سيقطع انبوب النفط. الخرطوم تحتاج الى النفط، ونحن في الجنوب نحتاج الى النفط. المشاورات تتواصلquot;.

ووقع الاطراف المتنازعون الثلاثاء اتفاقا اطارا لتسوية الخلافات في ولاية جنوب كردفان النفطية التي شهدت اعمال عنف.

وياتي هذا الاتفاق بعد اتفاق اخر تم التوصل اليه بين الشماليين والجنوبيين في شان منطقة ابيي المتنازع عليها، وذلك قبل اقل من اسبوعين من اعلان استقلال جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو.

وتم توقيع الاتفاق بين حكومة الخرطوم ممثلة بالمستشار الرئاسي نافع علي نافع ورئيس الفرع الشمالي في الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار.

وشهدت جنوب كردفان، الولاية النفطية الوحيدة في شمال السودان، منذ الخامس من حزيران/يونيو مواجهات عنيفة بين القوات الشمالية والفرع الشمالي للحركة الشعبية لتحرير السودان اسفرت عن مئات القتلى.