نيويورك:اعلن السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم دعمه لمبادرة اليونان لاستخدام سفن تابعة لها في نقل مساعدات انسانية الى غزة داعيا منظمي (اسطول الحرية 2) الى الموافقة عليها.
وذكر المكتب الاعلامي للسكرتير العام في بيان ان بان كي مون بحث مع وزير الخارجية اليوناني ستافروس لامبرينيديس في اتصال هاتفي اليوم الجمود المتعلق (باسطول الحرية 2) العالق في اليونان وغير القادر على الابحار باتجاه قطاع غزة المحاصر لنقل مساعدات غذائية وطبية اليه.
واضاف البيان ان بان كي مون قدم الشكر للامبرينيديس لاطلاعه على تفاصيل المبادرة التي تدعو لاستخدام سفن يونانية لنقل المساعدات الانسانية الى غزة عبر الطرق القائمة العادية بالتنسيق مع الامم المتحدة.
وكانت اليونان عرضت في وقت سابق اليوم نقل المساعدات الانسانية الى غزة عقب منعها الاسطول من الابحار الى القطاع عبر موانئها واعتقالها قبطان احدى السفن المشاركة بالاسطول.
واشار البيان الى ان quot;السكرتير العام اعرب عن دعمه للمبادرة اليونانية وفي رأيه فانه من الممكن ان تساعد على خفض التوترات في المنطقة وضمان توصيل المساعدات التي توجد حاجة ماسة لها لمحتاجيها في غزةquot;.
وشدد بان كي مون على ان quot;الامم المتحدة ستعمل عن كثب مع اليونان واسرائيل والسلطات الفلسطينية في هذا الشأنquot; معربا عن امله في ان يوافق منظمو الاسطول على تلك المبادرة.
واشار البيان الى ان المسؤولين استغلا الفرصة لبحث احدث التطورات في الشرق الاوسط ومن بينها جهود السكرتير العام للامم المتحدة لاستئناف محادثات السلام في الشرق الاوسط.