رام الله: تبدأ محادثات فلسطينية-أميركية اليوم في واشنطن في مسعى إلى الاتفاق على صيغة يتم عرضها على اجتماع اللجنة الرباعية الدولية يوم الحادي عشر من الشهر الجاري في العاصمة الأميركية تسمح باستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

يشارك في المحادثات عن الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه، في حين يشارك من الجانب الاميركي القائم باعمال المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط ديفيد هيل.

وقال مسؤول فلسطيني لوكالة quot;آكيquot; الايطالية للانباء quot;سيستمع الوفد الفلسطيني من الجانب الاميركي عن نتائج المحادثات التي جرت أخيرًا، في واشنطن بين الجانبين الاميركي والاسرائيلي، وما اذا كانت إدارة واشنطن قد بلورت صيغة تسمح باستئناف المفاوضاتquot; الفلسطينية الاسرائيلية.

وقد اعلنت الولايات المتحدة الاميركية رسميًا ان اجتماع اللجنة الرباعية سيعقد يوم الحادي عشر من الشهر الجاري في واشنطن، فيما اعلن رسميًا في القاهرة عقد اجتماع للجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية يوم السادس عشر الشهر الجاري في القاهرة بمشاركة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبحث نتائج زيارة الوفد الفلسطيني الى واشنطن وبيان اللجنة الرباعية.

وتستمر لقاءات الوفد الفلسطيني مع الاميركيين يومين يعود بعدها لإطلاع الرئيس عباس على نتائج المحادثات من اجل بلورة الموقف الفلسطيني الذي سيتم عرضه على لجنة المتابعة العربية.

ورجحت مصادر فلسطينية لوكالة quot;آكيquot; الايطالية للانباء ان يعيد الجانب الاميركي التأكيد للجانب الفلسطيني تمسكه بوجوب بدء المفاوضات ومعارضته للتوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة في ايلول وان يتحفظ مجددا على اتفاق المصالحة الفلسطيني.

وقالت المصادر quot;الجانب الفلسطيني يحمل رسالة واضحة من الرئيس عباس وهي ان المفاوضات يجب ان تكون على اساس حدود 1967 وان يتم تجميد الاستيطان خلال فترة المفاوضات وان يكون هناك جدولا زمنيًا واضحًا ومحددًاquot; في شأنها.