روما: نصت المادة الخامسة من قانون إعادة تمويل المهمات العسكرية الإيطالية في الخارج، الذي وقعه الرئيس جورجو نابوليتانو الثلاثاء، على تخويل وزارة الدفاع بـquot;توظيف الجنود الايطاليين على متن السفن الخاصة لمقاومة خطر القرصنةquot;، وذلك على غرار ما كان يحدث في عصر انتشار هذه الظاهرة بين القرنين السادس عشر والسابع عشر.

هذا وقد نص المرسوم على quot;السماح لوزارة الدفاع بإبرام عقود القطاع الخاص لحماية السفن حاملة العلم الإيطالي والتي تبحر في مياه تنتشر فيها ظاهرة القرصنة كتلك المقابلة لسواحل الصومال، وما يترتب على ذلك من توظيف العسكريين أو التمتع بالخدمات الأمنية الخاصة بناء على الطلب ونفقة أصحابهاquot;، وبالتالي فإن quot;المرسوم يسمح للسفن بتوظيف فرق حماية عسكرية تابعة للبحرية، بحيث يمكنها بهذا استخدام غيرها من أفراد القوات المسلحة الأخرى وكل ما تحتاج من أسلحة لإتمام خدمتهاquot; حسب المرسوم.

وأوضحت الفقرة الثانية من المرسوم أن quot;لقائد كل فرقة توكل مهام ضابط ولأفراد الطاقم الخاضع له مهام شرطة قضائيةquot;. أما الفقرة الثالثة فتنص على أن quot;مالكي السفن توفير الأرزاق للعسكريين المستوظفين من خلال مدفوعات تصرف لمصلحة الميزانية العامة للدولة في غضون ستين يوماquot; من الاستخدام.