انقرة: أفادت تركيا أن العناصر الذين إعتقلوا أخيرا في تركيا بتهمة الانتماء الى خلايا تابعة لتنظيم القاعدة خططوا لارتكاب هجمات ضد سفارات اجنبية بينها السفارة الاميركية.

وقالت وكالة الانباء التركية (الاناضول) إن الشرطة اعتقلت الاثنين في ضواحي انقرة، وبعد تحقيق إستمر ستة أشهر، شخصا عرفت عنه بالاحرف الاولى quot;سي آيquot; وعثر في منزله على قطعتي سلاح وذخيرة و700 كلغ من مادة كيميائية يمكن استعمالها لصنع قنابل، ومجسمات ووثائق.

وذكرت صحيفة quot;ملييتquot; ان المادة الكيميائية هي نترات الامونيوم وان المجسمات تمثل السفارتين الاميركية والافغانية.

وقالت الوكالة ان استجواب الرجل الذي تدرب على استعمال السلاح وصنع القنابل في الخارج، اتاح الثلاثاء اعتقال تسعة مشتبه بهم في انقرة وثلاثة في بورصة شمال غرب البلاد، واثنين في يالوفا في شمال غرب البلاد.

وكانت الوكالة اعلنت الثلاثاء ان الشرطة التركية اعتقلت خلال اليومين السابقين 15 عنصرا مفترضا في خلايا للقاعدة في تركيا احدهم كان يستعد لارتكاب اعتداء.

وتقوم الشرطة التركية باستمرار باعتقالات في اوساط الاسلاميين المتطرفين.

وتحمل السلطات التركية خلية تابعة للقاعدة مسؤولية اعتداءات استهدفت في اسطنبول في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 كنيسين والقنصلية البريطانية ومصرف اتش اس بي سي البريطاني واسفرت عن 63 قتيلا بينهم القنصل البريطاني.

وهدد زعيم القاعدة ايمن الظواهري، السنة الماضية عندما كان نائب اسامة بن لادن، تركيا اثناء استعدادها لتولي قيادة قوات حلف الاطلسي في كابول.