أنقرة: انتقدت انقرة بشدة تبني البرلمان الاوروبي قرارا يدين quot;بطء التقدمquot; في مجال الاصلاحات في تركيا في اطار عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان quot;التقرير الذي تبناه (...) البرلمان الاوروبي وتجاهله الخطوات الايجابية التي قام بها بلدنا في مجال الاصلاحات، يتضمن عناصر غير موضوعية لا تعكس الواقع ولا يمكننا قبولهاquot;.

ودعت الوزارة المؤسسة الاوروبية الى ان تكون quot;عادلة وموضوعيةquot; معبرة عن اسفها لان التقرير يتضمن quot;مواضيع اختيرت لدوافع سياسية داخلية من قبل برلمانيين يمثلون بلدانا محددة، على حساب مصالح الاتحاد الاوروبيquot;.

واشار وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغيمان باغيس الى موضوعين مثيرين للجدل هما quot;القضية القبرصية وحرية الصحافةquot;، موضحا في تصريحات نقلتها وكالة انباء الاناضول ان quot;احكاما مسبقة وافكارا مستوردةquot; تهمين عليهما.

وكان النواب الاوروبيون عبروا في قرار الاربعاء عن قلقهم quot;لبطء الاصلاحاتquot; في تركيا معتبرين ان هذا البلد ليس quot;ديموقراطية تعددية حقيقيةquot;. واشاروا خصوصا الى الطريق المسدود الذي وصلت اليه القضية القبرصية وجو quot;المواجهةquot; بين الاحزاب السياسية وخصوصا quot;تدهور حرية الصحافةquot;.

واكدت وزارة الخارجية التركية في الوقت نفسه ارادتها في انجاز عملية انضمامها الى الكتلة الاوروبية التي بدأت في 2005. وقالت quot;يجب الا يشك احد في تصميمنا على التقدم باتجاه هدفنا المشاركة في الاتحاد الاوروبيquot;.