قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل سكرتير عام حلف شمالي الاطلسي الى تركيا تمهيداً لقمة الـ (ناتو) في لشبونة الشهر المقبل.

انقرة: وصل السكرتير العام لمنظمة حلف شمالي الاطلسي (ناتو) اندريه فوغ راسموسن الى تركيا اليوم ضمن جولة تشمل عدد من عواصم دول الحلف للتحضير لقمة (ناتو) المقررة في لشبونة الشهر المقبل.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان انه quot;من المتوقع ان يجري راسموسن مباحثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داوود اوغلو حول مسائل تهم دول الناتو من بينها الحرب في افغانستان والعلاقات بين الحلف ودول الاتحاد الاوروبيquot;.

من جهتها ذكرت مصادر اعلامية محلية ان quot;داوود اوغلو سينقل الى راسموسن وجهة النظر التركية بشان الوثيقة الاطلسية الجديدة خاصة البنود المتعلقة بتحديث ادوار حلف الاطلسي ومهامه في مرحلة ما بعد الحرب الباردةquot;.

وعلى صعيد متصل قال الناتو في بيان سابق ان جولة راسموسن quot;تستهدف مناقشة الوثيقة الاطلسية المتعلقة بالرؤية الاستراتيجية للحلف في القرن الحالي وكذلك موضوع منظومة الدرع الصاروخي الاميركي المثير للجدل الذي تسعى امريكا لنشره في اوروبا الشرقيةquot;.

ويامل السكرتير العام للحلف الوصول الى توافق بين دول الحلف على هذه الوثيقة التي تتباين الاراء حولها داخل الحلف وذلك قبل طرحها على القمة الاطلسية في العاصمة البرتغالية لشبونة في ال20 من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

يذكر ان راسموسن قد زار تركيا لاول مرة في آب/ اغسطس عام 2009 بعد اختياره لمنصب السكرتير العام للحلف اثر صفقة مع انقرة بتعيين دبلوماسي تركي نائبا لراسموسن مقابل التخلي عن معارضتها لترشيحه لمنصب السكرتير العام في نيسان/ ابريل من العام نفسه.