بروكسل: ناقش وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي (ناتو) في تالين اليوم سبل تحديث تنظيم الحلف كما عقدوا جولة نقاش حول المفهوم الاستراتيجي الجديد وخرجوا بوثيقة تشكل دليلا للحلف خلال السنوات العشر القادمة.

والتأم اجتماع وزراء خارجية الدول ال28 الأعضاء في الحلف في اجتماع غير رسمي سيمتد يومين في العاصمة الاستونية تالين.

ويتفق الوزراء على أن مفهوما جديدا يجب أن يشكل اساسا ثابتا لمنظمة حلف شمال الأطلسي يتمثل بتوطيد الدعم المتبادل بين أوروبا وأميركا الشمالية والالتزام بدفاع كل طرف منهما عن الطرف الآخر ضد أي هجوم وفقا لبيان اصدره حلف شمال الاطلسي في بروكسل اليوم.

كما اتفقوا على أن المفهوم الجديد يحتاج الى تحديث متتابع ليعكس التطورات العملية الجارية على الأرض خصوصا وان الناتو ينشط الآن في مناطق ومجالات من أفغانستان الى الفضاء الالكتروني لم تكن في وارد استراتيجيته الموضوعة في العام 1999 .

واتفقوا كذلك على ان يقدم فريق الخبراء برئاسة وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت الى الرئيس الحالي لمنظمة حلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن تقريرا في ايار- مايو المقبل عن المناقشات التي سيجرونها مع دول الحلف.

ومن المنتظر ان يعلن رؤساء الدول ورؤساء حكومات دول الحلف موافقتهم على المفهوم الاستراتيجي الجديد خلال قمة لشبونة في تشرين الثاني - نوفمبر المقبل.

وسيناقش وزراء الخارجية خلال عشاء اليوم القضايا النووية والدفاع الصاروخي بما في ذلك التكاليف والقيادة والسيطرة فضلا عن كيفية اشراك روسيا.