باريس: إعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بحق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي اتهمه فيها بانه quot;مجرم حربquot;، تنم عن quot;وقاحة وعزلة ديكتاتورquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية رومان نادال خلال مؤتمر صحافي quot;العقيد القذافي ومسؤولان اخران من نظامه هما موضع ملاحقة بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانيةquot;.

واضاف quot;هذه التصريحات تمثل وقاحة وعزلة ديكتاتور يواصل ارتكاب مجازر بحق الشعب الليبي وليس امامه اي حل اخر سوى التراجعquot;.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي اتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس بانه quot;مجرم حرب (..) شوه تاريخ فرنساquot;. واضاف ان ساركوزي quot;يعاني من خلل عقليquot;.

وقال القذافي في رسالة نقلتها مكبرات الصوت لانصاره الذين تجمعوا في العجيلات (شرق طرابلس) ان ساركوزي quot;حطمquot; علاقات فرنسا مع ليبيا والعالم الاسلامي.

ميدانيا، واصل المتمردون الليبيون الجمعة هجومهم على الجبهة الشرقية مؤكدين انهم زحفوا في اتجاه ميناء البريقة النفطي ما كلفهم قتيلين على الاقل و24 جريحا.

واعلن المتمردون غداة بداية الهجوم على محور اجدابيا للطرق الاساسية على بعد 80 كلم شرق البريقة، انهم اسروا جنديا واستحوذوا على ثلاث آليات.

وصرح محمد الزاوي الناطق باسم المتمردين quot;تدور معارك في الشمال (الطريق الرئيسية بين اجدابيا والبريقة) والجنوب والوسطquot;، مضيفا quot;اننا نحرز تقدما جيدا في الجنوب والشمالquot;.

وشن المتمردون الخميس هجوما على البريقة آملين انتصارا استراتيجيا على الجبهة الشرقية المعطلة منذ اشهر في منتصف الطريق بين البريقة واجدابيا بعد ان شهد بداية النزاع كرا وفرا. واسفرت المعارك عن سقوط قتيل و12 جريحا في صفوفهم.

وفي الوقت نفسه اعلن حلف شمال الاطلسي انه قصف الخميس مركز قيادة الجيش الحكومي ودبابة وآليتين عسكريتين ومنصة راجمات صواريخ في ضواحي البريقة مقر البنى التحتية النفطية الاساسية وبوابة الطريق المؤدية الى خليج ستر.