مدريد: ندد السفير الاسرائيلي في اسبانيا رافاييل شوتز الذي سيغادر منصبه قريبا، بquot;الكراهية ومعاداة السامية في المجتمع الاسبانيquot;، وذلك في رسالة نشرت السبت على الموقع الالكتروني للسفارة.

وكتب السفير في رسالته quot;انهي فترة اربعة اعوام كسفير لاسرائيل في اسبانيا واعود الى اسرائيل لمتابعة مهمتي الدبلوماسية في وزارة الخارجية في القدسquot;.

واضاف ان quot;السفارة عاشت لاعوام لحظات غير سهلةquot; متوقفا خصوصا عند quot;العملية العسكرية في غزةquot; بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 وquot;الاسطول التركي وتداعياتهquot; في ايار/مايو 2010 عند محاولة كسر الحصار على قطاع غزة.

وتابع quot;لقد عشت قسما من الكراهية ومعاداة السامية الموجودتين في المجتمع الاسباني وهو امر احمله معيquot; ايضا.

لكن السفير اكد في المقابل انه عاش quot;كثيرا من اللحظات الايجابية جدا خلال الاعوام الاخيرةquot; وخصوصا انه كان quot;سفيرا لاسرائيل في الذكرى الخامسة والعشرين لاقامة علاقات دبلوماسية بين اسبانيا واسرائيلquot;.

واعلنت اسبانيا في منتصف حزيران/يونيو انها تامل باحياء المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين العام 2011 تمهيدا للاعتراف بدولة فلسطينية، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لمدريد.

وكررت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث يومها quot;التزام اسبانيا لمصلحة حل يقوم على دولتينquot;، معتبرة ان هذا الحل هو quot;الطريق الوحيد لتامين سلام شامل ودائم في الشرق الاوسطquot;.