جوهانسبورغ: صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين في بريتوريا ان موجة الجفاف التي تضرب شرق افريقيا حاليا quot;هي الاكثر كارثيةquot; منذ جيل.

وقال كاميرون للصحافيين في اليوم الاول من زيارة تستمر يومين لافريقيا ستقوده الثلاثاء الى نيجيريا quot;يبدو من الواضح اكثر فاكثر اننا نواجه الوضع الاكثر كارثية في هذه المنطقة منذ جيلquot;.

واضاف ان quot;عشرات الآلاف من الاشخاص قد يكونوا ماتوا حتى الآن بينهم عدد كبير من الاطفال الذين لم يبلغوا الخامسة من العمرquot;، مؤكدا quot;ضرورة القيام بتحركات عاجلة وحاسمةquot;.

ووصل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون صباح الاثنين كما هو متوقع الى جنوب افريقيا في زيارة عمل على الرغم من العاصفة السياسية التي اثارتها في لندن فضيحة التنصت واستقالة قائد شرطة اسكتلنديارد.

وهذه الزيارة التي ستتضمن محطة في نيجيريا الثلاثاء، مخصصة لبحث المسائل التجارية.

وكان يفترض ان تستغرق خمسة ايام في الاساس وتقوده ايضا الى رواندا وجنوب السودان، لكن كاميرون اختصرها بسبب قضية التنصت التي قامت بها صحيفة نيوز اوف ذي وورلد التابعة لمجموعة نيوز كورب لصاحبها روبرت موردوك.

واخر ضحايا هذه الفضيحة قائد شرطة اسكتلنديارد بول ستيفنسون الذي اعلن الاحد استقالته مباشرة عبر التلفزيون. وتبلغ ديفيد كاميرون بالنبأ قبل ساعة من صعوده الى الطائرة.

وسيجري رئيس الوزراء الذي يرافقه وفد كبير يضم 25 رجل اعمال، خصوصا محادثات مع رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما. وسيبحث الرجلان بنوع خاص الازمة الليبية.

وعلى جدول اعمال زيارته ايضا لقاء مع الحائز جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو.

وتمهيدا لزيارته، دعا كاميرون الى تعزيز التجارة البينية الافريقية في مقال نشرته صحيفة بيزنس داي الجنوب افريقية.

وراى ان منطقة افريقية للتبادل الحر يمكن ان تزيد اجمالي الناتج الداخلي للقارة 62 مليار دولار في السنة، اي 20 مليار دولار اكثر مما تحصل عليه افريقيا جنوب الصحراء من مساعدات.