أسامة مهدي: دعا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نظيره الإيراني علي أكبر صالحي إلى وقف قصف المدفعية الإيرانية الأراضي العراقية الشمالية حرصًا على علاقات البلدين.

وقالت الخارجية العراقية ان وزيرها زيباري اتصل هاتفياً اليوم مع نظيره الايراني صالحي، وبحث معه العلاقات الثنائية والوضع على الحدود العراقية ndash; الايرانية الشمالية.

واضافت ان زيباري اكد لصالحي ضرورة quot;وقف القصف المدفعي الايراني العشوائي على المناطق الحدودية داخل العراق حرصاً على العلاقات الطيبة السائدة بين البلدين والشعبين الجارينquot;. واشارت في بيان الى انه تم الاتفاق على متابعة الاتصالات بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

يأتي هذا الاتصال في وقت تعرض فيه قضاء جومان العراقي الحدودي اليوم لقصف مدفعي ايراني. وقالت مصادر عراقية إن المدفعية الإيرانية تقصف منذ الصباح قرية ويزة التابعة لقضاء جومان شمال شرق اربيل (220 كم شمال بغداد)، موضحة ان حجم الخسائر البشرية والمادية لم يعرف بعد.

كما تعرضت قرية ويزة التابعة لقضاء جومان شمال شرق اربيل، والتي تبعد اربعة كيلومترات عن الحدود الإيرانية، لقصف بالمدفعية الإيرانية. وشهدت هذه القرية في أواخر الشهر الماضي اشتباكات مسلحة بين القوات الإيرانية وعناصر بيجاك الكردية الايرانية داخل الحدود العراقية أسفرت عن مقتل 12 جنديا إيرانيًا وعنصرًا من العمال الكردستاني.

وتشهد المناطق الحدودية في محافظة أربيل مع إيران منذ نحو أسبوع عمليات قصف مدفعي للقوات الإيرانية على مواقع في داخل الأراضي العراقية بذريعة استهداف عناصر من معارضتها.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعا في الثاني من الشهر الحالي الحكومة الإيرانية إلى الحوار لحل المشاكل بدلاً من قصف المناطق الحدودية، مؤكدا أن ذلك أدى إلى أضرار مادية ونزوح أعداد من السكان، فيما اعتبر أن عمليات القصف غير مقبولة.

وتهاجم القوات الإيرانية بالمدفعية بين مدة وأخرى عناصر حزب الحياة الحرة quot;بيجاكquot; المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني التركي، ويمثله أكراد إيرانيون يتخذون من جبال المناطق الحدودية الوعرة معقلاً لهم.