القاهرة: حينما اعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية ان رئيس الوزراء عصام شرف عين ماجد الياس غطاس في منصب وزير البيئة -- استدعى الاسم ذاكرة اسم مشابه يعود الى عهد الرئيس الذي اطيح به حسني مبارك.

فقد كان الرئيس المخلوع قد عين quot;ماجد جورجquot; لتولي منصب وزير البيئة، وقد طالب المحتجون باقالته. وكلا الاسمان لمسيحي قبطي.

وتبين لاحقا ان ماجد جورج هو نفسه ماجد الياس غطاس، فقد اوردت الوكالة الحكومية اسمين لنفس الشخص مع الكشف عن التشكيلة الوزارية الجديدة الخميس.

واعرب المحتجون في ميدان التحرير، المعتصمون منذ الثامن من تموز/يوليو، عن استيائهم ازاء quot;تحويرquot; الاسم.

فالاسم الرباعي، وهو المعتاد بين غالبية المصريين، يقوم على اسم الشخص فاسم ابيه فاسم جده فاوزيرسم ابي الجد، وكثيرا ما يأخذ الشخص اسما من الاسماء الرباعية كلقب اضافة الى اسمه الاول.

والاسم الكامل للوزير هو ماجد جورج الياس غطاس، وقد عرف منذ عام 2004 بماجد جورج، بينما اوردته وكالة انباء الشرق الاوسط هذه المرة باسم ماجد الياس غطاس. وحينما سئلت الوزارة الجمعة عن سبب التعديل الجديد لاسم نفس الوزير لم يتوافر رد.

وكان رئيس الوزراء عصام شرف يأمل ان يقنع التعديل الوزاري المعتصمين في الميدان منذ 8 تموز/يوليو.

يذكر ان نحو نصف الوزراء من الوجوه الجديدة ولكن العديد منهم ممن عملوا تحت امرة مبارك بما في ذلك وزير الداخلية منصور العيسوي، بينما يطالب محتجو ميدان التحرير بوزارة خالية من اي وجوه للنظام السابق.