داداب:وعدت مفوضة الاتحاد الاوروبي للمساعدة الانسانية السبت بتكثيف الجهود لمصلحة 12 مليون شخص يكافحون موجة جفاف خطيرة في شرق افريقيا، واعدة بتقديم قرابة 30 مليون يورو اضافية.

وقالت كريستالينا جورجيفا لدى زيارة اكبر مخيم للاجئين في العالم، داداب، شرق كينيا على الحدود مع الصومال quot;نتعهد القيام بكل ما في وسعناquot;.
ووعدت بتقديم 27,8 مليون يورو (40 مليون دولار) اضافية تضاف الى 70 مليون يورو سبق ان قدمها الاتحاد الاوروبي لمساعدة ضحايا اسوأ موجة جفاف تضرب المنطقة منذ عقود. وتطال الموجة مناطق في اثيوبيا وكينيا والصومال التي تشهد حربا اهلية، وجيبوتي واوغندا.

ويستقبل مخيم داداب لاجئين فارين خصوصا من المجاعة والمعارك في الصومال المجاورة ويؤوي حوالى 380 الف شخص.
وقالت جورجيفينا quot;اننا نقدر ما تقوم به الحكومة والشعب في كينيا. ينبغي ان نتقاسم هذه المسؤوليةquot;.

وتضرب موجة جفاف قوية بحسب الامم المتحدة مناطق يعيش فيها حوالى 12 مليون شخص في القرن الافريقي. وفي الصومال، دفعت الازمة التي يفاقمها النزاع، الامم المتحدة الى اعلان حالة المجاعة الاربعاء في منطقتين في جنوب الصومال تحت سيطرة المتمردين الشباب.

ووسعت الحكومة الكينية مجمع داداب لاستقبال 40 الف لاجىء اخرين، لكن المنشآت الجديدة لم توضع قيد الخدمة بعد. وتخشى كينيا ان يتسلل المتمردون الصوماليون بين اللاجئين، وعليها مساعدة قسم من سكانها بالذات تاثروا ايضا بالجفاف.
وقالت المفوضة ردا على سؤال عما اذا طلبت فتح مخيم جديد quot;سنتحدث عن ذلك مع الحكومةquot;. واضافت quot;كينيا تخضع اصلا لضغوط الجفاف وتدفق اللاجئينquot;.