واشنطن: طلبت الولايات المتحدة الثلاثاء من اريتريا الكشف عن مدى معاناتها من الجفاف الذي يضرب القرن الافريقي مشيرة الى المخاطر التي يعاني منها السكان في هذه الدولة.

وقالت جوني كارسون، مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية ان الولايات المتحدة تشتبه بان اريتريا تعاني من الجفاف الذي ادى الى مجاعة في الدول المجاورة مثل الصومال.

واضافت ان quot;اريتريا بلد مغلق ومتكتم وحكومته لا تميل الى تقاسم المعطيات والمعلومات المتعلقة بنقص المواد الغذائية والجفافquot; موضحة ان حرية التعبير quot;تتيح للناس اعتماد خيارات كافية لتحاشي وقوع الكارثةquot;.

واوضحت quot;نحث الحكومة الاريترية على التعاون مع وكالات الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى من اجل حل مشكلة الجوع والنقص في المواد الغذائية في هذا البلدquot;.

وحسب الامم المتحدة، فان اكثر من عشرة ملايين شخص بحاجة الى مساعدة غذائية في هذه المنطقة وخصوصا في الصومال.

ويسود التوتر العلاقات بين اريتريا والولايات المتحدة التي تتهمها بتسليح حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تسيطر على قسم كبير من جنوب الصومال.

وتتهم منظمات الدفاع عن حقوق الانسان السلطات الاريترية بممارسة التعذيب والاعتقال التعسفي وفرض الخدمة العسكرية الطويلة عسكري منذ العام 2001.