بغداد :اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم ضرورة توحيد الخطاب الدبلوماسي في جميع سفارات العراق في الخارج وان تكون سياسة العراق الخارجية واضحة للجميع.
وقال المالكي خلال لقائه سفراء العراق في الخارج quot;يجب ان تكون مصلحة العراق فوق كل مصلحة وان يكون السفير ممثلا للعراق لا لقوميته او حزبه او طائفتهquot;.

واضاف quot;ان العراق يسعى الى بناء نفسه دستوريا لذلك علينا توحيد الصفوف لتحقيق هذا الهدفquot; داعيا السفراء الى الحضور المحترم في المحافل الدولية ليكون العراق حاضرا ومتواجدا في جميع دول العالم مؤكدا ضرورة اهتمام السفارات بالجاليات العراقية المتواجدة في الخارجquot;.
واقر المالكي بان الانتقال من الدكتاتورية الى الديمقراطية يحتاج الى وقت لبلوغ هذا الهدف.

واشار الى ان الديمقراطية في بلاده لا تعني تصويت الناس فحسب بل هي ترسيخ ثقافة قبول الاخر وحكم الدستور موضحا ان quot;حكومة بغداد مصممة على بناء العراق الذي يستند الى دستور ويحكمه القانون وليس الفوضىquot;.

واضاف quot;ان من الملاحظات التي سجلناها يوم كنا في لجنة كتابة الدستور واستسهلنا القضية هي ان الانتقال من دكتاتورية الى ديمقراطية قضية يمكن ان تتحقق لمجرد ان تعلن ويصوت عليها الناسquot; ماضيا الى القول quot;ان تلك القضية تحتاج الى ثقافة قبول الاخر وكذلك القبول بحكم الدستور وهذا يتطلب وقتا كافيا لتكون بلاده ديمقراطية بالفعلquot;.