نيروبي: تذكر الأزمة الانسانية الخطرة التي تضرب القرن الأفريقي، حيث يتضرر 12 مليون شخص من موجة الجفاف، بمآس أخرى من هذا النوع شهدتها المنطقة التي تتعرض بشكل متكرر لموجات جفاف كبيرة.

- 1984-1985 آثيوبيا

اجتاحت المجاعة اثيوبيا في العامين 1984 و1985 بسبب الجفاف، ولكن أيضاً بسبب النزاع بين نظام منغستو هايلي مريام وحركات التمرد الاريترية والتيغرية. وحصدت المجاعة الذي أخذت حجم كارثة في الشمال، خصوصًا في وولو، مليون قتيل بحسب الامم المتحدة.

وصور القتلى والمحتضرين دفعت الى حملة تضامن واسعة في العالم على صعيد الحكومات والرأي العام وحتى نجوم الغناء (حفلات لايف ايد الموسيقية).

وحجم المجاعة نسب بشكل كبير الى سياسة النظام خصوصًا بسبب عمليات النزوح القصرية للسكان. وشهدت اثيوبيا في 1973 و1974 في وولو مجاعة اخرى (200 الف قتيل) مما اسهم في سقوط نظام هيلا سيلاسي الذي اخفى على شعبه وعلى المجتمع الدولي حجم المأساة.

- 1991-1992 الصومال

سقوط الرئيس محمد سياد بري امام وصول المتمردين في 1991 وما تبعه من حرب اهلية مدمرة، اغرق البلاد في حالة من الفوضى وفي مجاعة حصدت ارواح نحو 220 الف شخص.

وقامت الولايات المتحدة بمهمات (ريستور هوب عودة الامل) وكذلك الامم المتحدة (يونوصوم) لمساعدة ضحايا المجاعة والمعارك. ولا تزال البلاد تعيش على وقع الحرب وتواجه مؤسساتها الانتقالية تمرد حركة الشباب الاسلامية المتطرفة.

- 1998 - السودان

المجاعة التي تسبب بها الجفاف في 1997 وكذلك المعارك التي جعلت زراعة الاراضي امرا مستحيلا، طالت مليون شخص في جنوب السودان. وهددت حوالي 350 الف شخص في منطقة بحر الغزال بحسب منظمات انسانية.

- 2003 السودان/دارفور

بدء حرب اهلية في دارفور غرب السودان تسبب بازمة انسانية خطرة بسبب انعدام الامن، يضاف اليه الجفاف ورداءة المحاصيل.

والنزاع بين حركة تمرد محلية وميليشيات عربية موالية للحكومة مدعومة من القوات المسلحة يدفع مئات الاف الاشخاص الى الهرب خصوصًا باتجاه تشاد المجاورة.

2000-2006 القرن الافريقي

القرن الافريقي شهد اربع موجات جفاف كبيرة خلال تلك الفترة. وفي العام الفين اكثر من 13 مليون شخص تضرروا في سبعة بلدان: اثيوبيا الاكثر اصابة مع عشرة ملايين شخص بحسب الامم المتحدة، وكينيا والصومال واريتريا واوغندا وجيبوبي والسودان.

وفي 2006 هدد الجفاف بالمجاعة 11 مليون شخص. وقد تأثر شمال كينيا وجنوب اثيوبيا والصومال بشكل خاص، اذ فقد السكان الرحل حتى 70% من مواشيهم.

- 2011 القرن الافريقي

الامم المتحدة تتحدث عن quot;اخطر ازمة انسانية في افريقياquot; في خلال 20 سنة. ويطال الجفاف 12 مليون شخص في المنطقة. واعلنت منطقتان في الصومال أنهما في حالة مجاعة.