باريس: اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني عن quot;مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمعquot; في سوريا وذلك خلال غداء عمل الاربعاء في باريس، بحسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقال المصدر بعد لقاء استمر اكثر من ساعة ان الرئيس quot;اعرب عن مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمع في سوريا وعجز النظام عن احترام التعهدات التي قطعهاquot;.

ومنذ 15 اذار/مارس ادى قمع المتظاهرين في سوريا الى مقتل اكثر من 1400 مدني واعتقال اكثر من 12 الف شخص وفرار الالاف الى لبنان او تركيا بحسب منظمات حقوقية. وانقطعت اخبار الاف عدة.

وتعارض موسكو وبكين دعوات فرنسا لتبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين قمع المتظاهرين في سوريا.

وبحسب الرئاسة الفرنسية تطرق ساركوزي والعاهل الاردني ايضا الى الوضع في ليبيا والملف الاسرائيلي-الفلسطيني وquot;استحقاق ايلول/سبتمبرquot;.

واعلن الرئيس محمود عباس الاربعاء ان الفلسطينيين سيطلبون في ايلول/سبتمبر من مجلس الامن الاعتراف بعضوية فلسطين في الامم المتحدة. وفرص نجاح هذه الخطوة ضئيلة بسبب معارضة الولايات المتحدة. وفي حال باءت المحاولة بالفشل قد يطلب الفلسطينيون من الجمعية العامة quot;رفع وضعهم من مراقب في الامم المتحدة الى دولة غير عضوquot;، بحسب كبير المفاوضين صائب عريقات.

واتفق ساركوزي والعاهل الاردني على quot;ضرورة التشاور مع اقتراب الاستحقاق لنتمكن من اتخاذ موقفquot;.

وكان اللقاء ايضا مناسبة لباريس للدفاع عن المشروع الفرنسي-الياباني في اطار استدراج العروض الذي اغلق لبناء محطة نووية في الاردن.

وسيلتقي العاهل الاردني لاحقا رئيس الوزراء فرنسوا فيون. واشاد فيون صباحا بتوقيع quot;بروتوكول اتفاقquot; بين وكالة التنمية الفرنسية والحكومة الاردنية ينص على زيادة التزامات الوكالة quot;الى 600 مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلةquot;، كم جاء في بيان.

واضافة الى الطاقة تم بحث مشاريع تعاون في مجالي المياه والنقل، بحسب ما ذكر مكتب رئيس الوزراء، موضحا ان باريس quot;اول مستثمر غير عربيquot; في الاردن.