بروكسل: أكدت مجموعة الازمات الدولية الثلاثاء ان على النظام السوري ان يسيطر على اجهزته الامنية ويعاقب المسؤولين عن اعمال العنف ويفتح حوارا حقيقيا لتفادي الاسوأ.

وقالت هذه المنظمة غير الحكومية التي مقرها في بروكسل إن quot;الوضع في سوريا يقترب من نقطة اللاعودة (...). لتفادي ذلك ينبغي على النظام ان يلجم على الفور قوات الامن ويتخذ تدابير جدية ضد المسؤولين عن العنف ويبدأ حوارا وطنيا حقيقياquot;. وبحسب منظمة quot;انسانquot; الحقوقية قتل 607 اشخاص من بينهم 451 في درعا (جنوب) والقرى المحيطة بها منذ بداية حركة الاحتجاجات قبل شهر ونصف.

واضافت مجموعة الازمات الدولية ان quot;وقف دوامة العنف يمكن ان يوفر مساحة لممثلي الحركة الشعبية بغية التعبير عن مطالبهم وبدء مفاوضات حول برنامج اصلاحات حقيقي. والاهم ان ذلك سيعطي فرصة للنظام ليظهر ان لديه ما يقدمه اكثر من كلمات جوفاءquot;.

وقد اعلن الرئيس بشار الاسد الحاكم منذ العام الفين سلسلة اصلاحات تشمل خصوصا الغاء قانون الطوارىء والتعددية الحزبية وتحرير الصحافة. لكن المعارضين يعتبرون انها وعود لن تتحقق ويطالبون بسقوط النظام.

الى ذلك اكدت مجموعة الازمات الدولية معارضتها لاي تدخل عسكري كما جرى في ليبيا معتبرة quot;انه امر مستبعد، محفوف بالمخاطر وغير مرغوب فيهquot;. وخلصت الى القول quot;حتى لو كان للمجتمع الدولي تأثير محدود، فان دوره هو مساعدة المحتجين على الاحتفاظ بقدرتهم على تنظيم تظاهرات سلمية يدعمها الشعب وعلى افهام النظام ان العنف لن يكون من شأنه سوى تعميق الأزمةquot;.