باريس: اجرى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني هنا اليوم مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تناولت تطورات الاوضاع الاقليمية بما فيها الملف الفلسطيني الاسرائيلي والوضع في ليبيا وسوريا الى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان ان ساركوزي والملك عبدالله اكدا خلال اللقاء اهمية التشاور فيما يخص الصراع الفلسطيني الاسرائيلي quot;لاتخاذ موقف حازمquot; ازاء استحقاق سبتمبر الذي سيطلب الفلسطينيون خلاله من مجلس الامن الاعتراف بعضوية فلسطين في الامم المتحدة.
واضافت الرئاسة ان ساركوزي اعرب ايضا خلال اللقاء عن اسفه لتطورات الوضع في سوريا quot;وعجز النظام عن احترام التعهدات التي قطعهاquot; للشعب السوري.
وتناولت مباحثات الجانبين علاقات التعاون بين البلدين وخاصة الاقتصادية منها وسبل تعزيزها.

ووقع وزير التخطيط الاردني الدكتور جعفر عبد حسان مع الوكالة الفرنسية للتنمية على هامش زيارة العاهل الاردني الى فرنسا على مذكرة تفاهم بسقف تمويلي يبلغ 600 مليون يورو لتمويل مشاريع تنموية ذات اولوية في القطاعات المختلفة الى التنمية المحلية والبيئية في الاردن.

كما تضمنت المذكرة حسب وسائل الاعلام الاشارة الى المشاريع الكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها خلال الفترة القادمة واهتمام الوكالة الفرنسية بشكل خاص في المساهمة في تنفيذ مشروع السكة الحديدية الوطنية.
يذكر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التقى بالملك عبدالله ست مرات منذ انتخاب الرئيس الفرنسي في عام 2007