ابلغلبنان ممثل الامم المتحدة أنجاز مشروع لقانون تحديد المناطق البحرية وطالب الامم المتحدة بالعمل على وقف الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية.


بيروت: طالب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي هنا اليوم الامم المتحدة بالعمل على وقف الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء ان ميقاتي أعرب خلال استقباله الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط مايكل ويليامز عن quot;قلقه من الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية وآخرها يوم امس في منطقة الوزانيquot; مطالبا quot;الامم المتحدة بالعمل على وقف هذه الخروق واستكمال تنفيذ القرار الدولي الرقم 1701quot;.

وابلغ ميقاتي ويليامز أن quot;الحكومة اللبنانية أنجزت بالتعاون مع المجلس النيابي مشروعا لقانون تحديد المناطق البحرية بما يحفظ حقوق لبنان وواجباته وسيتم ابلاغ الامم المتحدة به فور اصدارهquot;.

وشدد على ان quot;لبنان عازم على الدفاع عن حقوقه وصون سيادته بكل الوسائل المشروعةquot; داعيا quot;المجتمع الدولي الى ردع اسرائيل عن انتهاكها السيادة اللبنانية والتعدي على حقوق لبنان المشروعةquot;.

وجدد ادانته quot;الاعتداء الذي استهدف الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار القوة الدولية في جنوب لبنانquot; مشددا على ان quot;الموقف اللبناني من القوات الدولية العاملة في الجنوب هو موقف واحد في رفض التعرض للعسكريين الدوليين الذين اتوا الى لبنان في مهمة سلام وأن أي اعتداء عليهم هو اعتداء على لبنان واهلهquot;.

من جهته قال ويليامز في تصريح للصحافيين quot;عقدت اجتماعا جيدا جدا مع ميقاتي تطرقت فيه الى زيارتي الأخيرة الى نيويورك والمناقشات في مجلس الأمن في شأن لبنان..كما تناولنا الانفجار الأخير الذي طاول قوات اليونيفيل في 26 يوليو وأشرت الى القلق الكبير الذي تركه هذا الانفجار في فرنسا وفي كافة الدول المشاركة في قوات اليونيفيلquot;.

واكد وليامز ضرورة ان تتخذ الحكومة اللبنانية اجراءات عملية وصارمة في هذا الصدد.

واردف quot;يجب أولا القاء القبض على منفذي هذا الاعتداء والاعتداءات السابقة التي طاولت القوة الايطالية في 27 الماضي الماضي وسوقهم الى العدالةquot;.

واضاف quot;كما اعربت لرئيس الحكومة عن قلقي بشأن حركة قوافل اليونيفيل التي يتعين ان يتم تنسيقها بشكل كامل مع الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي لتجنب وقوع أية اعتداءاتquot;.

وكانت وحدة فرنسية تعرضت في جنوبي صيدا الثلاثاء الماضي لاعتداء بعبوة ناسفة ادى الى جرح خمسة جنود فرنسيين وهو الحادث الخامس الذي يستهدف القوات الدولية في جنوب لبنان منذ عام 2007.(