بيروت: دعا الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة مايكل وليامز لبنان إلى ترسيم حدوده البحرية مع قبرص وسوريا.

وأشار وليامز، في تصريح للصحافيين يوم الخميس بعد اجتماعه مع وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل، إلى أن المنظمة الدولية تدرس افضل السبل لمساعدة لبنان في ترسيم حدوده البحرية مع اسرائيل، موضحا أن الاجتماع بحث موضوع استخراج الموارد البترولية من المياه اللبنانية وترسيم الحدود البحرية للبنان.

ولفت إلى ضرورة قيام لبنان بترسيم حدوده البحرية مع الدول المجاورة مثل سوريا وقبرص والاسراع في بت مراسيم قانون التنقيب عن الموارد البترولية الذي كان اقره البرلمان اللبناني العام الماضي. وردا على سؤال عن مشكلة ترسيم الحدود مع اسرائيل قال وليامز quot;هذا امر يجب درسه خصوصا ان لبنان منتسب الى معاهدة قانون البحار بخلاف اسرائيل غير المنتسبةquot;، مؤكدا أهمية عدم وقوف مسألة ترسيم الحدود البحرية عائقا أمام لبنان في التنقيب عن النفط.

وكان لبنان قد اقر في 17 آب- اغسطس من العام الماضي قانون النفط والغاز فيما فتحت وزارة الطاقة المجال للشركات البترولية الراغبة بالتقدم بطلبات للاستكشاف والتنقيب، وطلب لبنان الشهر الماضي من الامم المتحدة تكليف قواتها العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) بالقيام بتحديد خط بحري على الحدود مع اسرائيل مماثل للخط الأزرق البري. وطلب لبنان رسم هذا الخط البحري بالاستناد إلى الخرائط التي كانت وزارة الخارجية اللبنانية قد أودعتها الأمانة العامة للأمم المتحدة.

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد أعلنت في شهر كانون الاول- ديسمبر الماضي ان نتائج التنقيب عن الغاز في حقل quot;لفيتانquot; الواقع شمال غرب حيفا في منطقة محاذية للحدود البحرية اللبنانية وربما متشابكة معها قد أظهرت أن الحقل يحوي 16 ترليون قدم مكعب من الغاز أي ما يساوي 453 مليار متر مكعب.

سليمان يبحث مع ميقاتي مشاورات تشكيل الحكومة

من جهة اخرى، بحث الرئيس اللبناني ميشيل سليمان مع نجيب ميقاتي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة آخر المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة. كما تم بحث تطورات الاوضاع على الساحة اللبنانية.

كما بحث سليمان مع مايكل ويليامز المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان الوضع في جنوب لبنان.

وقال بيان صدر عن المكتب الإعلامي في الرئاسة اللبنانية إن الرئيس سليمان اطلع من ويليامز على التعاون القائم بين الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان اليونيفيل وضمان تطبيق القرار 1701.

وفي مقابلة مع قناة المنار اللبنانية أكد ميقاتي أن أمور تشكيل الحكومة تسير وفق المخطط والمرسوم لها بلا تسرع.

وعن مواعيد تشكيل الحكومة أشار ميقاتي إلى أنه وحده المعني بتحديدها ويعمل على بلورة تشكيلة تكون الافضل لمواجهة ما يعترض لبنان من تحديات.

وشدد ميقاتي على أنه لن ينجر إلى أي سجال وأن ما ينتظره من عمل أهم بكثير.