بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي اسرائيل الثلاثاء الى اجراء تحقيق في مقتل شابين فلسطينيين برصاص جنود اسرائيليين في مخيم قلنديا للاجئين في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم كاثرين اشتون وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان quot;الاتحاد يشعر بالحزن والقلق لمقتلquot; الشابين. واضاف المتحدث مايكل مان quot;ندعو السلطات الاسرائيلية الى ممارسة ضبط النفس واجراء تحقيق دقيق في الحادثquot;.

وكانت مصادر فلسطينية اعلنت مقتل الشابين وجرح ثالث فجر الاثنين برصاص الجيش الاسرائيلي في مخيم قلنديا قرب مدينة القدس في الضفة الغربية. وصرح مسؤول في حركة فتح لوكالة فرانس برس ان قوة من الجيش الاسرائيلي اقتحمت المخيم عند الساعة 3:30 (1:30 تغ) لاعتقال احد الفتية.

واضاف ان مواجهات جرت بين الجنود وشبان قاموا برشقهم بالحجارة ففتحوا النار باتجاه الشبان، ما ادى الى مقتل اثنين منهم. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة في تصريح بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) quot;ندين هذه الجريمة الاسرائيليةquot;. واضاف انها quot;محاولة اسرائيلية لخلق اجواء من التصعيد قبل ايلول /سبتمبر، الى جانب اعتداءات المستوطنين المستمرة على المواطنين وممتلكاتهمquot;.

كما اعرب مبعوث الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري عن قلقه الشديد للحادث ودعا quot;السلطات الاسرائيلية الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس وفتح تحقيق في الحادثquot;.

وينوي الفلسطينيون التوجه الى الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل لطلب عضوية دولة فلسطين على حدود 1967 وهي خطوة تعارضها اسرائيل والولايات المتحدة بشدة.