غزة: قالت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس ان مصر لم تسمح السبت بدخول 450 فلسطينيا من ابناء قطاع غزة الى اراضيها عبر معبر رفح الحدودي.

لكن المعبر عاد الى العمل صباح الاحد بشكل اعتيادي، حسب المصادر الفلسطينية.

وقالت وزارة الداخلية في حكومة حماس ان مصر quot;لم تسمح ل450 مسافرا بما فيهم المرضى من السفر السبتquot; دون مزيد من التفاصيل.

واكدت الوزارة انها اعتمدت ترتيبات جديدة لسفر المواطنين من قطاع غزة تشمل فقط سفر فئات quot;المرضى واصحاب الاقامات والموظفين (الفلسطينيين) العاملين في الخارج اضافة لحملة جوازات السفر الاجنبية وطلاب الجامعات والمدارس في الخارجquot;.

واشار الى انه سيتم العمل وفقا لهذه الالية اعتبارا من غد quot;الاثنينquot; معتبرا ان هذه الترتيبات تأتي quot;نظرا لتفاقم أزمة المسافرين حيث وصل عدد المسجلين للسفر الى ما يزيد عن 30 الف مسافرquot;.

وكان مدير امن محافظة شمال سيناء المصرية اللواء صالح المصري اكد السبت للصحفيين انه تم توقيف 12 مصريا وفلسطينيا يشتبه في ضلوعهم في الهجوم المسلح الذي استهدف قسم شرطة في مدينة العريش بشمال سيناء مساء الجمعة واسفر عن مقتل خمسة أشخاص هم ضابطان، احدهما في الشرطة والاخر في الجيش، وثلاثة مدنيين.

وكانت مصر خففت شروط سفر الفلسطينيين من قطاع غزة قبل شهرين من خلال السماح لمن هم فوق ال40 عاما ودون ال18 عاما والنساء بالسفر دون الحصول على تأشيرة دخول او تنسيق مسبق.

ويتراوح عدد المسافرين بين 450 و550 يوميا باستثناء عطلة الجمعة التي يتم خلالها اغلاق المعبر وفقا للمصادر الفلسطينية.