غزة: رأى القيادي في حركة حماس خليل الحية أن نجاح اللقاء المقرر عقده الأحد في القاهرة بين وفدي فتح وحماس quot;يتطلب جدية ومسؤولية كبيرة من حركة فتحquot; مطالباً الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;بتحديد موقفه الأساسي والحقيقي من المصالحةquot; الفلسطينية.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس إن quot;نجاح لقاء الأحد القادم مع في القاهرة يتطلب جدية ومسؤولية من كل الأطراف وخاصة من حركة فتح، والرئيس محمود عباس مطالب بتحديد مطلبه الأساسي، هل يريد إنهاء الانقسام حقيقة ؟ وهل وصل لقناعة للعمل المشترك والشراكة السياسية الحقيقية حفاظا على الثوابت والقضية الفلسطينية ، أم أنه يريد المصالحة مطيه وخدمة لمشروعه فقطquot;، وفق تصريح وزعه مكتبه.

ولفت الحية إلى أن quot;المصالحة خدمة كاملة للقضية الفلسطينية وتشكيل الحكومة عنوان مهم لإنهاء الانقسام، لذلك نأمل أن يكون السيد محمود عباس قد وصل لهذه القناعة وأن البعد الداخلي والوحدة الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية مقدمة على كل شيءquot;.

ونوه الحية بـquot;أهمية العمل في كل الملفات بخطوط متوازية وبشكل واضح لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية، من أجل تصليب الموقف الفلسطيني الداخلي في مواجهة الاحتلال الصهيوني ومخططاتهquot;، على حد وصفه.

واضاف quot;معنيون بالدرجة الأولى بتوفير المناخات لهذه المصالحة بدءاً بالمصالحة الداخلية الفلسطينية الاجتماعية الفلسطينية مروراً بالملفات الأخرى المعتقلون السياسيون وجوازات السفر ومعبر رفح ، هذه قضايا لابد من الانتهاء منها حتى يشعر المواطن الفلسطيني بانعكاس أجواء المصالحة عليهquot;، وفق القيادي في حركة حماس.

واعتبر الحية أن quot;الملفات الفلسطينية والقضايا الكبرى كملف القدس اللاجئين والعودة محاربة الاستيطان ستتعذر بدون تحقيق المصالحة والوحدة الفلسطينيةquot;، وقال quot;نأمل أن تكون حركة فتح والسيد عباس وصل للقناعة بالعمل مع حركة حماس والجهاد الإسلامي وكل الفصائل الفلسطينية في إطار الثوابت الفلسطينية المعروفة للجميع.