حركة طالبان أسقطت مروحية أميركية في افغانستان مسفرةً عن مقتل31 جندياً اميركياً و7 افغان

أسقطت حركة طالبان مروحية أميركية في أفغانستان قضى فيها 30 جندياً، منهم 25 من عناصر القوات الخاصة، ومترجماً تابعاً لحلف الأطلسي، إلى جانب سبعة جنود أفغان. وتعتبر هذه أفدح خسائر بشرية يُمنى بها التحالف الدولي في حادث واحد منذ 2001.


كابول: اعلنت الرئاسة الافغانية في بيان السبت ان 31 جنديا من القوات الخاصة الاميركية قتلوا في تحطم مروحية مساء الجمعة في ولاية ورداك في وسط افغانستان.

وقال البيان ان quot;رئيس جمهورية افغانستان الاسلامية حامد كرزاي يقدم خالص تعازيه بتحطم مروحية لحلف الاطلسي ووفاة 31 من افراد القوات الخاصة الاميركيةquot;.

وهذه افدح خسائر بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان في افغانستان منذ نهاية 2001. وقال البيان ان سبعة افغان قتلوا كذلك في تحطم المروحية لترتفع حصيلة الحادث الى 38.

واوضح البيان الرئاسي ان quot;المروحية تحطمت في ولاية ورداك الليلة الماضية، ونتيجة لذلك قتل 31 من افراد القوات الخاصة الاميركية بمن فيهم افراد الطاقمquot;. واضاف quot;قتل سبعة من افراد القوات الافغانية في هذا الحادثquot;.

وتابع ان quot;رئيس جمهورية افغانستان الاسلامية يعرب عن تعاطفه ويقدم خالص تعازيه للرئيس الاميركي باراك اوباما وعائلات الضحاياquot;.

المروحية الاميركية تحطمت بنيران طالبان في ورداك

واعلن متحدث باسم سلطات ولاية ورداك لوكالة فرانس برس السبت ان المروحية التي تحطمت واودت بحياة 31 جنديا من القوات الخاصة الاميركية الجمعة حسب الرئاسة الافغانية، سقطت بنيران طالبان. وقتل في الحادث كذلك سبعة جنود افغان.

وهذه افدح خسائر بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان في افغانستان منذ نهاية 2001. ولم يؤكد الحلف الاطلسي الذي يتولى قيادة العمليات هذه الحصيلة بعد.

بدوره اكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ان قوات طالبان اطلقت النار على مروحية شينوك اميركية واسقطتها، واقرّ بمقتل ثمانية من متمردي الحركة.

وقال المتحدث باسم حكومة ولاية ورداك شهيد الله شهيد ان quot;المروحية الاميركية التي تحطمت الليلة الماضية اصيبت بصاروخ اطلقه عليها مقاتلو طالبان اثناء اقلاعهاquot; بعد قليل من هبوطها على سطح احد مبان قاعدة طالبان خلال عملية مشتركة بين القوات الدولية والافغانية في الولاية التي ينشط فيها طالبان والمحاذية لولاية كابول.

وتستخدم مروحيات شينوك في نقل الجند والامدادات، ويمكنها نقل 44 عسكريًا، إضافة الى افراد الطاقم. وينتشر حاليًا 140 الف جندي اميركي في افغانستان، مائة الف منهم اميركيون.

وبدأت عملية سحب بعض هذه القوات وصولاً الى سحب كل القوات الاجنبية بنهاية 2014. وتكثف طالبان عملياتها ونجحت في الاسابيع الاخيرة في تنفيذ عمليات اغتيال استهدفت شخصيات مقربة من الرئيس حميد كرزاي.

وفي حزيران/يونيو قالت الامم المتحدة ان الاحداث الامنية بين اذار/مارس وحزيران/يونيو ازدادت بأكثر من 50% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

اوباما يحيي quot;تضحيةquot; قتلى المروحية في افغانستان

من جهته، حيّا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت quot;التضحية الاستثنائيةquot; للجنود الـ31 الاميركيين ورفاقهم الافغان السبعة الذين قتلوا في تحطم مروحية تؤكد حركة طالبان انها اسقطتها في شرق افغانستان.

وقال اوباما في بيان صدر من البيت الابيض quot;ستكون حياتهم مصدر إلهام لنا، وسنواصل العمل لضمان امن بلادنا والكفاح من اجل القيم التي كانوا يجسدونهاquot;.

وتابع الرئيس quot;ان الاميركيين متحدون جميعًا في هذه الساعات القاتمة في دعمهم للعسكريين نساء ورجالا الذين يخدمون في الجيش حتى نتمكن من العيش بحرية وامانquot;.

وقتل 31 جنديًا من القوات الخاصة الاميركية وسبعة جنود من القوات الخاصة الافغانية لدى تحطم مروحية بحسب ما اعلنت الرئاسة الافغانية، في افدح خسائر بشرية يتكبدها الائتلاف الدولي في حادث منفرد منذ اجتياح هذا البلد قبل حوالي عشر سنوات.

من جهته اعلن رئيس القيادة المحلية للجيش الافغاني الجنرال عبد الرازق لوكالة فرانس برس ان المروحية سقطت بنيران متمردي طالبان، كما تبنت طالبان الهجوم.

وتحطمت المروحية، وهي من طراز تشينوك لنقل الجند، في ولاية وردك (وسط شرق) خلال عملية كانت تقوم بها ليل الجمعة السبت، بحسب سلطات الولاية.

واكد الحلف الاطلسي قبل الظهر تحطم احدى مروحياته، غير انه امتنع في الوقت الحاضر عن تاكيد الحصيلة واسباب الحادث

راسموسن يعرب عن quot;حزنهquot; لمقتل الجنود

واعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن السبت عن quot;حزنه الشديدquot; لمقتل جنود اميركيين وافغان في في تحطم مروحية اعلنت حركة طالبان انها اسقطتها في افغانستان.

وقال راسموسن في بيان quot;في هذه اللحظة المأساوية اود ان اؤكد تضامن الحلف الاطلسي القوي مع الشعبين الاميركي والافغاني ومع حكومتي البلدينquot;.

وتابع قائلا quot;نحن مصممون على مواصلة السير.. خاصة في هذا المنعطف الحرج حيث تتعاون القوات الافغانية وقوات الامن الدولية بشكل وثيق اكثر من اي وقت مضى لانجاح المرحلة الانتقاليةquot;.

وقتل 31 جنديًا من القوات الخاصة الاميركية وسبعة جنود من القوات الخاصة الافغانية لدى تحطم مروحية في ولاية وردك بحسب ما اعلنت الرئاسة الافغانية، في افدح خسائر بشرية يتكبدها الائتلاف الدولي منذ اجتياح هذا البلد قبل حوالي عشر سنوات.

وقال راسموسن ان افرادا من 48 بلدا يعملون حثيثًا في الوقت الراهن الى جانب نظرائهم الافغان quot;لجعل افغانستان بلدا ينعم بالسلام والاستقرارquot;. واضاف quot;نحن نثمّن تضحياتهمquot;.

وكان مكتب الرئيس الافغاني حميد كرزاي اعلن حصيلة القتلى ولم تؤكدها على الفور قوة ايساف الدولية التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان.

واعلن شهيد الله شهيد المتحدث باسم سلطات وردك قبل ذلك لوكالة فرانس برس ان المروحية quot;اصيبت بصاروخ اطلقه عناصر طالبان فيما كانت تقلعquot; في عملية مشتركة للقوات الاميركية والافغانية في احدى مناطق وردك الولاية المحاذية لولاية كابول والتي تنشط فيها الحركة.

واكد عناصر طالبان في اتصال هاتفي اجرته معهم وكالة فرانس برس في وقت سابق انهم اسقطوا المروحية.

والمروحية بحسب مصدر في الحلف الاطلسي هي من طراز تشينوك لنقل الجند تتسع لـ44 عسكريا فضلاً عن طاقم من ثلاثة افراد.

كاميرون يعرب عن تعازيه للقتلى

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الليلة عن تعازيه لمقتل الجنود الاميركيين الذين تحطمت طائرتهم في أفغانستان في وقت سابق اليوم.

وقال كاميرون في بيان quot;شعرت بحزن عميق لدى سماع أنباء مقتل العديد من أفراد الجيش الأميركي اليوم في افغانستانquot; معربا عن تعاطفه وتعاطف الشعب البريطاني لأسر وأصدقاء الضحايا.

وأضاف ان الضحايا quot;قدموا تضحية كبرى في المساعدة على حماية أمننا وبناء دولة أفغانية أكثر استقرارا وسلاماquot; لافتا الى التضحية التي قدمها أيضا quot;الجنود الافغان الذين لقوا حتفهم في حادث اليومquot;.

وأشار الى أن بلاده وقواتها المسلحة التي تخدم في أفغانستان ستواصل العمل بثبات الى جانب القوات الاميركية والأفغانية في العمل على اعداد أفغانستان لتأمين أراضيها.