واشنطن: أعلن رئيس هيئة التدقيق في المساعدات الاميركية الى افغانستان هربرت ريتشاردسون استقالته من منصبه الخميس، تاركا بذلك هذه الهيئة من دون رئيس للمرة الثانية في غضون اقل من عام.

وقال ريتشاردسون الذي يتولى بالوكالة منصب المفتش العام الخاص باعادة اعمار افغانستان (سيغار)، في بيان quot;بعد اكثر من 37 عاما في القطاع العام، قررت قبول فرصة في القطاع الخاص في الوقت الذي انا على قناعة فيه بان سيغار غيرت مسارها وحققت نتائج ويقودها بفاعلية الفريق الجديد الذي وضعتهquot;.

بحسب مصدر قريب من ريتشاردسون فان الاخير سيغادر سيغار في 2 ايلول/سبتمبر بعدما قبل وظيفة في القطاع الخاص. وquot;سيغارquot; هيئة شكلها الكونغرس ومهمتها التحقيق واجراء عمليات تدقيق في الطرق التي جرى فيها توظيف 62 مليار دولار من المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الى افغانستان منذ 2002.

وكان الرئيس السابق لهذه الهيئة اقيل من منصبه مطلع العام بقرار من البيت الابيض وذلك اثر الانتقادات التي وجهها اعضاء في الكونغرس الى هذه الهيئة واتهامهم اياها بالعجز عن تبيان مكامن الخلل في طرق توزيع المساعدات الاميركية في افغانستان.

ومذاك يتولى ريتشاردسون رئاسة الهيئة بالوكالة، وكان البيت الابيض يريد تثبيته في هذا المنصب. وكانت سيغار نشرت في تموز/يوليو تقريرا جاء فيه ان المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة الى افغانستان قد تكون تمول الفساد وربما تذهب الى مجموعات متطرفة بسبب انعدام القدرة على تعقب هذه الاموال.