واشنطن: أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الاثنين ان اسقاط المروحية من قبل المتمردين الافغان هو quot;حادث معزولquot; لن يؤثر على الاستراتيجية الاميركية او على مجرى الحرب. وقال الكولونيل ديف لابان للصحافيين quot;انصح الناس بعدم الافراط في دراسة حادث قتالي فرديquot;. واضاف quot;انه حادث معزولquot;.

وقتل 31 جنديا من القوات الخاصة الاميركية وسبعة جنود من القوات الخاصة الافغانية لدى تحطم مروحية في ولاية ورداك في افدح خسائر بشرية يتكبدها الائتلاف الدولي منذ اجتياح هذا البلد قبل حوالى عشر سنوات.

واعلن مصدر حكومي افغاني ان المروحية اسقطت بنيران طالبان الذين نصبوا فخا للقوات الاميركية الخاصة من خلال اعطاء معلومات خاطئة. ويعتمد الجيش الاميركي الى حد كبير على المروحيات في حربه في افغانستان نظرا لوعورة الارض وطبيعتها الجبلية والنقص في الطرق المعبدة.

وقال لابان ردا على سؤال عن مدى تأثر القوات الجوية الاميركية بهذا الهجوم ان quot;هذا الحادث الفريد لا يشكل باي من الصور منعطفا حاسما او اتجاهاquot;. واضاف ان اسقاط المروحية لا يغير من وجهة النظر العسكرية التي تفيد ان التمرد الذي تقوده طالبان في وضع دفاعي وتحت الضغط.

وتابع الناطق نفسه quot;ما زال عناصر طالبان ينشطون. ابطأنا من تقدمهم لكنهم ما زالوا قادرين على التسبب باضرارquot;. من جهته، اكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاثنين ان الحادث لن يؤدي سوى الى تعزيز ارادة الولايات المتحدة في الانتصار على طالبان وتنظيم القاعدة.

وقال quot;سنكرم الضحايا باظهارنا للعالم تصميمنا الثابت على الضغط والسير قدما بعمل شاق يجب ان نقوم به لحماية بلدناquot;. واضاف quot;على الرغم من هذه الخسارة الفادحة، سيكون الاسوأ السماح باخراج هذا البلد من جهودنا لدحر القاعدة وحرمانها من ملاذ آمن في افغانستانquot;.