القدس: اجتمعت لجنة شكلها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لمواجهة الازمة الاجتماعية غير المسبوقة التي تهز اسرائيل، الثلاثاء للمرة الاولى على امل حمل quot;مستقبل افضلquot; الى الاسرائيليين بحسب بيان حكومي.

وقد بدأت اللجنة التي يترأسها الخبير الاقتصادي المعروف مانويل تراختنبرغ اعمالها بعد يومين على تشكيلها بغية دراسة المطالب الرئيسية لحركة الاحتجاج المطالبة بquot;العدالة الاجتماعيةquot; وبوضع حد لارتفاع الاسعار، والتي لم تكف عن التوسع منذ ثلاثة اسابيع.

وافاد بيان مكتب رئيس الوزراء ان تراختنبرغ لحظ ان بدء اعمال اللجنة يتزامن مع يوم ذكرى quot;تيشا بافquot; اي quot;تدمير الهيكلينquot; في القدس بحسب المعتقدات اليهودية.

وقال امام اعضاء اللجنة quot;انه من اصعب الايام في الروزنامة العبرية، لكنه يرمز ايضا مثل تدمير (الهيكلين) الى انطلاقة جديدة للشعب اليهودي. آمل ان تعني بداية اعمال هذا الفريق اليوم انطلاقة جديدة لمستقبل افضلquot;.

وتجتمع لجنة تراختنبرغ في وقت يتزايد فيه الضغط على الحكومة الاسرائيلية لكي تعلن تدابير من اجل تهدئة الاحتجاج الوطني الذي لم يخف منذ منتصف تموز/يوليو والذي بلغ ذروته السبت مع مشاركة حوالى ثلاثمئة الف متظاهر في مختلف المدن الاسرائيلية.

وذكرت صحيفة هآرتس ان رئيس الوزراء اليميني المعروف بتأييده للنهج الليبرالي حتى الان، اكد استعداده لمراجعة مقاربته بشأن الاقتصاد.

وقال نتانياهو للبرفسور مانويل تراختنبرغ الثلاثاء quot;ادرك انه بات من الضروري ادخال تغيير على رؤيتيquot;.