تظاهرة ضخمة في إسرائيل تطالب بالإصلاح الاقتصادي

شهدت إسرائيل أمس التظاهرة الأضخم في تاريخها بمشاركة 300 ألف شخص نزلوا إلى الشوارع للمطالبة بالعدالة الاجتماعية وتحسين ظروفهم الاقتصادية، وهو ما وضع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام تحدّ لم يعد بالإمكان تجاهله.


تل ابيب:تصاعدت الحركة الاحتجاجية المطالبة بـquot;العدالة الاجتماعيةquot; السبت في اسرائيل مع مشاركة اكثر من ثلاثمئة الف متظاهر في تل ابيب وفي مدن اخرى.

هذه التظاهرات الاضخم في تاريخ دولة اسرائيل بشأن موضوعات اجتماعية اظهرت قوة حركة الاحتجاج التي انطلقت قبل ثلاثة اسابيع والآخذة في التصاعد والتوسع على ما يبدو.

واعتبرت وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم الاحد ان الحركة الاحتجاجية التي حشدت السبت اكثر من ثلاثمئة الف متظاهر لم تشهدها إسرائيل من قبل وتضع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو امام تحدّ لم يعد ممكنًا تجنبه.

وعنونت صحيفة يديعوت احرونوت الاوسع انتشارًا quot;بلد جديدquot; وquot;اسرائيل في الشارعquot;. ورأى كاتب افتتاحياتها المعروف ناحوم بارنيا أنه quot;لم يعد بإمكان نتانياهو ووزرائه تجاهل هذه الصرخة لانها تعبّر عن قوة تهدد بقاءهم في الحكمquot;.

واستطردت سيما كدمون المعلقة السياسية في الصحيفة quot;يبدو لي انها اضخم تظاهرة لحجب الثقة تنظم في شوارع تل ابيب على الاطلاقquot;. وعنونت صحيفة معاريف (شعبية) من جهتها على خلفية صورة تظهر شوارع تغص بالمتظاهرين quot;ان الشعب قد نهضquot;.

وكتب بن كاسبيت في افتتاحية quot;لا يسار ولا يمين ولا مهمشين. انه شعب اسرائيل المستاء من الحياة هنا ومن الاعباء التي يرزح تحتها، ومن النظام الظالم الذي يسمح لاقلية بالاحتفاء على حساب الجماهير المسحوقةquot;.

كذلك نشرت صحيفة هآرتس اليسارية صورة تظهر شوارع تل ابيب المكتظة بالمتظاهرين. وقال جدعون ليفي ان quot;نظامًا يعاند تجمعًا بهذه الضخامة مصيره السقوطquot;، فيما كتبت جيروزاليم بوست (يمينية) ان quot;تل ابيب كانت السبت مسرحًا لإحدى اضخم التظاهرات في تاريخهاquot;، مشيرة الى ان المتظاهرين عبّروا بكل وضوح quot;بان لديهم شعورًا بأن الحكومة لا تصغي اليهمquot;.

بدورها خصصت صحيفة quot;اسرائيل هايومquot; المجانية المؤدية لنتانياهو صفحتها الاولى لصورة تظهر حشدًا هائلاً من المتظاهرين مع عنوان quot;شعور بالوحدة لدى الجماهيرquot;.

وافتتح ريف راسكن الاحد نشرته الاخبارية عبر اذاعة الجيش الاسرائيلي بهذه الكلمات quot;انها اسرائيل ايام زمان تعود، اسرائيل المتضامنةquot;.

وقالت راشيل اتار، وهي مهندسة الكترونية في الخامسة والاربعين من عمرها لوكالة فرانس برس، quot;اننا اكثر من الاسبوع الماضيquot; فيما اعتبرت اديث كوهن (65 عاما) وهي مسعفة اجتماعية quot;واخيرا ادركت الطبقات الوسطى قوتهاquot;.

واعرب منظمو الحركة عن ارتياحهم لان عدد المتظاهرين تجاوز المئتي الف... العدد الذي كانوا يأملون بلوغه لإرغام الحكومة اليمينية على تلبية مطالبهم.

وقدر المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد quot;باكثر من مئتي الف عدد المتظاهرين في تل ابيب وبثلاثين الفا المتظاهرين المتجمعين في القدسquot;، فيما شهدت بلدات اخرى تظاهرات اقل اهمية. وافادت اذاعة الجيش الاسرائيلي ووسائل اعلام اخرى ان اكثر من ثلاثمئة الف متظاهر ساروا في كل ارجاء اسرائيل.

واثناء تظاهرة سابقة قبل اسبوع سار اكثر من مئة الف متظاهر في تل ابيب وفي مدن عدة اخرى.

وفي تل ابيب رفع المتظاهرون اعلامًا اسرائيلية وبعض الاعلام الحمراء، وهتفوا بشعارات مثل quot;الشعب يطالب بالعدالة الاجتماعيةquot; وquot;الشعب ضد الحكومةquot; وquot;نحن نريد دولة حماية على الفورquot;.
كما حملوا لافتات تدعو الى التضامن ولافتة كبيرة كتب عليها quot;هنا مصرquot;، في اشارة الى الربيع العربي والحركة الاحتجاجية التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.

وتحولت الاحتجاجات الى ما يشبه انتفاضة اجتماعية تدعو إلى إصلاحات عديدة تهدف اساسًا إلى تخفيف عبء تكاليف المعيشة عن كاهل الاسرائيليين وخفض الفوارق في الدخل بين المواطنين.

ويطالب المحتجون بمجموعة من الاجراءات، بينها بناء مساكن تخصص للايجار الرخيص ورفع الحد الادنى للاجور وفرض ضرائب على الشقق غير المأهولة وضمان مجانية التعليم لكل الاعمار.

واثناء تجمع امام وزارة الدفاع على اثر التظاهرة دعا ممثلون عن كل مكونات المجتمع الاسرائيلي الى مواصلة النضال.

وندد رئيس التجمع الوطني للطلبة ازيك شمولي بـquot;اتساع الهوة الاجتماعيةquot;. وقال الحاخام بيني لاو وهو من رموز الصهيونية الدينية ان اسرائيل quot;لا تستحق ان تكون دولة يهودية طالما لم تتبع قواعد العدالة الاجتماعيةquot;.

وندد الكاتب العربي الاسرائيلي سيد قشوع من جهته بـquot;عمليات هدم المنازل في البلدات العربية ومصادرة الاراضيquot; وتدابير تمييزية اخرى تستهدف اقلية تمثل 20% من اجمالي التعداد السكاني.
وفي القدس تجمع المتظاهرون في وسط المدينة، ثم توجهوا الى امام مقر اقامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وقد اندلعت الحركة الاجتماعية في منتصف تموز/يوليو احتجاجًا على الارتفاع الكبير في اسعار المساكن، وشملت خصوصًا الطبقات المتوسطة. وحظيت هذه الحركة بدعم وسائل الاعلام والعديد من الفنانين والمعارضة، رغم انها ترفض اي مشاركة للاحزاب السياسية.

وباتت الحركة الاحتجاجية في اسرائيل تضم نحو 40 من الجمعيات والمنظمات الاهلية التي ترفض ما تصفه بعمليات الخصخصة المفرطة التي انتهجتها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة منذ عقود، معربة عن استياء شعبي ازاء تردي الخدمات العامة.

نتانياهو سيشكل فريقًا خاصًا لدراسة مطالب المتظاهرين
وقد صرح مسؤول اسرائيلي كبير الاحد ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعتزم تشكيل فريق خاص لدراسة المطالب التي عبّر عنها السبت اكثر من ثلاثمئة الف متظاهر نزلوا الى الشارع للمطالبة بالعدالة الاجتماعية.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه quot;ان نتانياهو يريد تشكيل فريق خاص يضم خصوصًا وزراء وجامعيين للاستماع في أسرع وقت ممكن لمطالب المتظاهرين وتقديم توصياتquot;.

واضاف quot;ان هذه التوصيات ستتناول خصوصًا سبل مكافحة غلاء المعيشة والسبل التي تسمح بتسهيل الحصول على مسكنquot;.