ناقشأميرمكة رئيس اللجنة الفرعية مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بجدة اليوم خطة عمل مشروع تصريف السيول خلال السنوات الثلاث القادمة.

اطلاق مرحلته الأولى في نوفمبر القادم



مكة: رأسالأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بجدة اليوم اجتماع اللجنة بحضور أعضاء اللجنة الوزارية للمشروع.

واستعرض مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بجدة المهندس أحمد السليم خطة العمل خلال الثلاث السنوات القادمة في المشاريع المتوقعة لدرء مخاطر الأمطار والسيول عن محافظة جدة التي تتركز في تسع عناصر.

وتضمنت الحلول العاجلة خلال سنة واحدة والحلول الدائمة خلال 3سنوات ومركز إدارة الأزمات والكوارث على مرحلتين quot;عاجلة ودائمةquot; والحماية من الفيضانات ومشروع نظام التصريف الكلي ونظام التصريف الثانوي , إلى جانب مشروع معالجة المياه السطحية والجوفية ومشروع الطريق الأوسط ومشروع التخطيط الحضري للمناطق العشوائية وأنظمة الإدارة البيئية وعقد الخدمات الهندسية التحضيرية والإشرافية وإدارة المشروع.

وتناول السليم مشروع إدارة الكوارث والأزمات في منطقة مكة المكرمة محدداً شهر نوفمبر المقبل موعداً لإطلاق مرحلته الأولى إلى جانب استعراض انجازات ورش العمل التي عقدها المشروع بمشاركة الإدارات الحكومية في المنطقة مشيداً بالدور الكبير الذي حققه التعاون والتكامل بين تلك الجهات وما رافقه من تبادل للخبرات والمقترحات والملاحظات الذي انعكس إيجاباً وبشكل ملحوظ على تطور أداء جميع المشاركين في المشروع وبالتالي على سير العمل فيه.

وأشار إلى أن الحلول العاجلة الـ 14 تمت ترسيتها ويجري العمل عليها حالياً في الميدان حسب الخطة المعدّة لذلك , إضافة إلى طرح مناقصة المرحلة الأولى لمركز إدارة الكوارث و الأزمات في منطقة مكة المكرمة إلى جانب الموافقة على الموافقة على نطاق العمل لمركز إدارة الكوارث والأزمات في منطقة مكة المكرمة والانتهاء من أسس تصميم المشروع.

كما اطلع الأمير خلال الاجتماع على العرض المقدم من شركة المياه الوطنية المتضمن الأعمال التي نفذتها الشركة لمعالجة ارتفاع منسوب المياه السطحية في محافظة جدة حيث أن هناك 18 موقعاً تتجمع فيها المياه الجوفية سحبت الشركة منها 26 مليون م3 ويجري العمل لإنهاء مشاكل كل الأحياء المتضررة.

وقدمت إدارة الطرق والنقل في منطقة مكة المكرمة بدورها عرضا تضمن معلومات ومقترحات لتنفيذ الطريق الدائري الجديد (شرق المحافظة) والذي يبلغ طوله 115 كم حيث من المتوقع أن يتم انجازه خلال الثلاث السنوات القادمة.