طهران: دان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء quot;السلوك الوحشي للشرطة البريطانيةquot; في مواجهة اعمال الشغب التي تهز بريطانيا منذ اربعة ايام وطلب من مجلس الامن الدولي التدخل.
ونقل التلفزيون الحكومي الايراني على موقعه الالكتروني عن احمدي نجاد قوله في نهاية اجتماع للحكومة ان quot;السلوك الوحشي للشرطة البريطانية غير مقبولquot;.
واضاف quot;بدلا من سلوك كهذا، كان على القادة البريطانيين الوقوف في صف الشعب (...) والاصغاء اليه. بدلا من ارسال قوات الى العراق وافغانستان وليبيا لنهب النفط كان من الافضل لهم التفكير في شعبهمquot;.
واكد ان quot;جزءا من الشعب البريطاني نفد صبره (...) ولا امل لديه في المستقبلquot;.
كما دان quot;صمتquot; الامم المتحدة. وقال quot;لو ارتكب واحد بالمئة من هذه الجرائم في بلد معاد للغرب لارتفعت اصوات الامم المتحدة والمنظمة التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسانquot;.
ورأى الرئيس الايراني quot;انه اختبار لمجلس الامن لنرى ما اذا كان سيجرؤ على ادانة اي من الدول الدائمة العضوية فيهquot;.
واعتقلت الشرطة البريطانية 770 شخصا خلال الليالي الاربعة الماضية التي شهدت اعمال شغب طالت اولا لندن قبل ان تمتد الى مدن كبيرة اخرى من انكلترا، على ما افادت قوات الامن في اخر حصيلة.
وكان المتحدث بلسان الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست طلب من الحكومة البريطانية الثلاثاء quot;الحيلولة دون لجوء الشرطة الى العنف والدخول في حوار مع المحتجين وبحث مطالبهم بهدف استعادة الهدوءquot;.
وكانت بريطانيا والدول الغربية دانت طهران عام 2009 لسحقها احتجاجات مطالبة بالديموقراطية في اعقاب اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد. ورفضت ايران الادانات الغربية ووصفتها بالتدخل في شؤونها الداخلية.